أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تنتقل أمراض العين بالمصافحة والتقبيل؟

10:45 ص الإثنين 01 أكتوبر 2018
هل تنتقل أمراض العين بالمصافحة والتقبيل؟

2018_7_1_13_18_43_54

كتب– مصطفى عريشة

تتسبب المصافحة بين الأشخاص في نقل أمراض للعين من خلال ملامسة الأيدي للعين، كما يسبب التقبيل بين الفتيات الكثير من المشكلات لنقله البكتريا، لذا يجب اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بأمراض العيون.

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، إن المصافحة بالأيدي والقبلات، خاصة بين الفتيات، تنقل عدوى للعين حيث تنتقل البكتريا من شخص لآخر بعد ملامسة الأيدي للعين.

وأضاف الهباق، أن الأمر يزداد سوءًا عند فرك الشخص عينيه بعد المصافحة حيث تحوي اليد كمية هائلة من البكتريا تسبب التهابات بالعين ومشكلات بالجفن تتطلب زيارة الطبيب فورًا حتى لا تتفاقم المشكلة.

وأكد الهباق، أنه يجب علينا عدم لمس العين أو الوجه بالأيدي تمامًا حتى إذا شعر الشخص بحكة أو حرقان في العين ويمكن في هذه الحالة غسل العين بالماء، ولكن بشرط غسل اليدين جيدًا قبل غسل العين بالماء أو ملامسة الجفون.

وأشار الهباق، إلى أن التقبيل بين الفتيات وبعضهن وبين الرجال أيضًا يؤدي إلى نقل العدوى وخاصة الفتيات بسبب طريقة التقبيل وكثرتها، لذا يجب الحذر وتجنب ذلك.

ونصح أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة بنها، الأمهات بضرورة توعية الأطفال بعدم لمس العين عند مصافحة الآخرين والابتعاد عن التقبيل وغسل اليدين جيدًا وبانتظام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية