أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعرف على أنواع العدسات اللاصقة قبل شرائها

11:14 ص السبت 17 مارس 2018
تعرف على أنواع العدسات اللاصقة قبل شرائها

عدسة

كتبت- ياسمين الصاوي

تتنوع العدسات اللاصقة بناء على المواد المصنوعة منها واستخداماتها حسب كل حالة.

ووفقًا لموقع all about vision فهناك عدة أنواع من تلك العدسات، تختلف حسب احتياج كل شخص، منها:

- العدسات اللاصقة اللينة "soft contact lenses"

يختار الغالبية العظمى العدسات اللاصقة اللينة لكونها أكثر راحة وسهلة الاستخدام، ويمكن للأشخاص المصابين بحساسية العين ارتدائها، كما تساعد على تصحيح قصر وطول النظر، ويتم إنتاج العدسات اللاصقة الحيدية، من العدسات اللينة لتصحيح الاستجماتيزم.

- العدسات الصلبة نفاذة الغاز "Gas permeable contact lenses"

يُطلق على هذا النوع اسم GP أو RGP، ويتميز بتنوع نفاذ الأكسجين عبر المواد البلاستيكية، وحلت العدسات اللاصقة الحديثة محل القديمة من هذا النوع، والتي لم تكن تسمح بوصول الأكسجين إلى العين.

وتتميز العدسات الصلبة بوضوح الرؤية بشكل أكبر من العدسات اللينة، إلى جانب كونها أكثر متانة، وتساعد على تصحيح قصر وطول النظر والاستجماتيزم، وتقلل خطر الإصابة بالعدوى الناتجة عن استعمال العدسات، إلا إنها مكلفة بعض الشيء.

- العدسات اللاصقة الهجينة "Hybrid contact lenses"

يجمع هذا النوع بين العدسات الصلبة واللينة، حيث يتم صناعة منتصف العدسة من مادة GP، وتحاط بالطوق الموجود بالعدسات اللينة، وبالتالي تصبح أسهل وأكثر راحة وتعطي رؤية أوضح.

ورغم تكلفتها العالية، فإنها توفر الرؤية المثالية التي يبحث عنها مرتدي العدسات اللاصقة، كما تساعد على تصحيح قصر وطول النظر والاستجماتيزم.

- العدسات اليومية والممتدة والمؤقتة

تصنف العدسات اللاصقة حسب طول المدة التي يمكن أن يرتديها الشخص ومدى حفاظه عليها، وتقسم إلى: العدسات اللاصقة اليومية والممتدة والمؤقتة، ويمكن استعمال العدسات الصلبة واللينة أكثر من مرة.

- عدسات لاصقة للحماية من الشمس

توفر بعض العدسات اللاصقة اللينة حماية من الأشعة فوق البنفسجية المرتبطة بخطر الإصابة بإعتام عدسة العين والمشكلات الأخرى، لكن يجب ارتداء نظارة شمسية أيضا حال التعرض للشمس، حيث تمنح حماية أفضل من هذه الأشعة، وتغطي العين بأكملها، وليس الجزء فقط الذي تغطيه العدسات اللاصقة.

- العدسات الملونة

يتوافر عددًا من العدسات الملونة بالمحلات المتخصصة، ويمكن شراء عدسات لينة ملونة من نفس لون العين، حيث تبدو طبيعية لدى أولئك الذين يتمتعون بأعين فاتحة اللون، أما أصحاب العيون الداكنة، فيمكن أن تغير لون العدسة لون أعينهم كاملة.

وتعد العدسات الملونة متاحة لدى الذين لا يحتاجون إلى تصحيح النظر، لكن من يريد تغيير لون العين فقط، لكن لا بد من الرجوع إلى الطبيب.

- العدسات اللاصقة المخصصة

هناك أنواع متعددة من العدسات اللاصقة المخصصة، وتشمل العدسات المصنوعة لحالات اضطراب القرنية أو الندبات الناتجة عن جروح العين أو الأمراض الخلقية للعين، إلى جانب علاج عيوب النظر الانكسارية التي تم تصميم عدسات GP لها، كما تعالج عدسات RGP والعدسات اللينة أمراض القرنية، والذي تسمى "القرنية المخروطية".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية