أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما تأثيرات مرض المهق على العين؟.. إليك العلاج

09:09 م الأحد 15 يوليه 2018
ما تأثيرات مرض المهق على العين؟.. إليك العلاج

كتب– مصطفى عريشة

"المهق" أو Albinism مرض وراثي يسبب تغير في لون البشرة والشعر والعين ومشكلات في الإبصار لدى المصابين به، وهناك أنواع من المهق يصيب العين فقط دون ظهور أعراض واضحة على المريض.

قال الدكتور رياض شلش، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب قصر العيني، إن هذا المرض معروف أن أصحابه ضد الشمس ويعانون من مشكلات بسبب الضوء لأن حدقة المريض معتمة وبسبب اتساعها ودخول الغبار إليها تُغلق ويمر الضوء منها وتكون بمثابة وهج جديد على شبكية المريض.

وأضاف «شلش» أن أغلب المرضى يعانون من عدم اكتمال النمو في مركز الإبصار أو «الفوبيا» لذا يعانون من ضعف النظر، كما أنهم يعانون من رأرأة العين التي تؤدي إلى اهتزاز العين وتسبب مشكلات في الرؤية.

وأوضح «شلش» أن علاج الحالات التي تعاني من ضعف الإبصار نتيجة إصابتهم بالمهق، يتم من خلال ارتدائهم النظارات الطبية المناسبة والمعينات البصرية، بالإضافة إلى النظارات داكنة اللون حتى تتناسب مع الشمس والضوء.

وأكد «شلش» أن هناك أشخاص طبيعيين غير مصابين بالمهق ولم نجد أي أعراض تظهر عليهم مثل الرموش البيضاء والشعر الأبيض، لكنهم مصابين بالمرض في العين فقط فيؤدي إلى مشكلات في الإبصار.

وأشار «شلش» إلى أن الحالات التي لا تظهر عليها الأعراض تكون المشكلة لديهم في الشبكية وليس في الحدقة، وعادة ما تكون مشكلات تلك الحالات أقل من الحالات المصابة بالمهق الكامل وتكون حدقة العين سليمة في أغلب الأحيان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية