أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطرها ارتخاء الجفن.. 10 أعراض تكشف إصابتك بمشكلات في العين

01:19 م الأحد 03 نوفمبر 2019
أخطرها ارتخاء الجفن.. 10 أعراض تكشف إصابتك بمشكلات في العين

مشكلات صحية تظهر على العين

كتبت- آلاء نبيل:

العين من أكثر الأعضاء الحساسة في الجسم، وتتأثر العين بالعوامل الجوية والأمراض النفسية والعضوية التي قد تصيب الإنسان، وتظهر عليها عدة تغيرات تكشف إصابة الشخص بالأمراض.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأعراض التي قد تظهر على العين ودالالتها على الصحة، وذلك وفقًا لموقع "Webmd".

1- احمرار العين

عند التعرض للغضب الشديد أو الإصابة بالعدوى، تتوسع الأوعية الدموية الصغيرة في العين وقد تتعرض للانفجار بالعين، وغالبًا تتعافى دون تلقي أي علاج، ولكن في حالة عدم تحسنها خلال يومين وظهور مشكلات بالرؤية، فمن الضروري التوجه إلى الطبيب المختص.

2- حرقان العين

عادة ينتج الحرقان عند تعرض العين للإجهاد أو الأتربة والدخان، ويكون عرضًا في بعض الأحيان للإصابة بالتهاب الجفن، أو تراكم البكتيريا على الجفون، أو عرض لجفاف العين خاصة في حالة عدم إفراز العين للدموع أو ما يكفي منها، ومن أخطر المشكلات التي يمكن أن تشير لها التهاب القرنية.

3- "العماص" بصورة غير طبيعية

يعتبر ظهور العماص بكميات بسيطة طبيعي عند الاستيقاظ، ولكن إذا صاحبه جفاف الدموع فإنه يتسبب ذلك في ظهور العماص على الجفن أو الرموش بصورة مبالغة،وفي هذه الحالة لابد من التوجه للطبيب المختص.

4- تهيج العين

غالبًا ينتج تهيج العين بسبب الحساسية والأدوية أو ارتداء العدسات اللاصقة والشيخوخة أو تعرضها للإجهاد نتيجة استخدام الأجهزة الإلكترونية، لذلك فإن استخدام قطرات العين قد يساعد على ترطيبها، ويمكن أيضًا عمل كمادات باردة على العين تساهم في الشعور بالراحة والتخفيف من الأعراض، ويجب تجنب فرك العين، وفي حالة عدم الشعور بالتحسن لابد من التوجه للطبيب المختص لعلاج السبب الناتج عنه تهيج العين.

5- انتفاخ العيون

عادة يحدث انتفاخ العيون كعرض للإصابة بالحساسية أو التهابات العين أو التهابات الجفون أو تقرحات القرنية، ومن الممكن أن يكون انتفاخ العين ناتجًا عن مشكلات الغدة الدرقية.

وفي أغلب الأحيان قد يتحسن التورم من تلقاء نفسه، ولكن في حالة استمراره أكثر من 24 ساعة بالإضافة إلى ظهور مشكلة بالرؤية فلابد من التوجه إلى الطبيب المختص فورًا.

اقرأ أيضًا: أسباب انتفاخ الجفون.. معظمها لا يخص العيون

6- الإفراط في الدموع

إفراز الدموع من الأشياء الجيدة التي تساعد على جعل العين رطبة وتساهم في غسل العين باستمرار، ولكن في حالة الإفراط في إفراز الدموع، فذلك يعني أن هناك التهابًا في العين، ولابد من التوجه للطبيب خاصة في حالة ظهور مشكلة بالرؤية أو الشعور بوجود شيء بالعين.

7- رعشة العين

هي عبارة عن حركات الجفن الصغيرة غير المقصودة وعادة تنتهي عند تعرض العين للراحة، وفي بعض الأحيان ينتج عنها تشنج الجفن، واستمرار هذه الحالة لعدة ساعات قد يشير إلى التشنج النصفي ويبدأ غالبًا بالقرب من العين.

8- الشعور بوجود جسم غريب بالعين

قد تشير تلك الحالة لوجود عدوى، أو خدوش بالقرنية، لذلك يجب تجنب فرك العين في حالة الشعور بوجود جسم غريب بالعين، ويمكن استخدام القطرات للتخلص من ذلك الشعور، ويمكن تهدئتها عبر وضع منشفة دافئة على العين، وفي حالة استمرار الشعور لساعات طويلة، لابد من التوجه للطبيب المختص.

9- اصفرار بياض العين

قد يشير ذلك على الإصابة بالتهاب الكبد، أو نتيجة إدمان الكحول، أو وجود حصى بالمرارة، وفي بعض الحالات قد يكشف ذلك الإصابة بالسرطان، لذلك من الضروري التوجه إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب وتلقي العلاج اللازم.

10- ارتخاء الجفن العلوي

يشير انخفاض الجفن إلى علامة إلى حدوث جلطة أو ورم بالمخ أو مرض عضلي أو مشاكل عصبية، وفي أغلب الأوقات يمكن علاج الجفن المنخفض مع مرور الوقت من خلال الجراحات التجميلية، ولكن في حالة حدوثها خلال ساعات أو أيام لابد من التواصل مع الطبيب المختص لمعرفة السبب.

قد يهمك أيضًا: 7 أسباب لارتخاء جفن العين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية