أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة لضغط الدم على العين.. فحوصات كل 3 أشهر لهؤلاء

01:31 م الخميس 07 فبراير 2019
مضاعفات خطيرة لضغط الدم على العين.. فحوصات كل 3 أشهر لهؤلاء

فحص العين

كتبت- أسماء أبو بكر

خطورة مضاعفات ارتفاع ضغط الدم على العين تصل إلى فقدان الرؤية، والمشكلة تكمن في عدم ظهور أي أعراض، في الغالب، تشير إلى أن الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم من الأساس، لذلك على الأشخاص الأكثر عرضة له توخي الحذر للحفاظ على سلامة أعينهم.

الدكتور منير صالح، استشاري طب وجراحة العيون، قال إن ارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض التي تشكل خطورة على العين، لذلك على الأشخاص الأكثر عُرضة له الحرص على فحص العين بشكل دوري، للسيطرة على أي مضاعفات مبكرًا، هم:

- مرضى ارتفاع ضغط الدم الخبيث، لأنهم يكونوا عُرضة لحدوث ارتفاع شديد في ضغط الدم بشكل مفاجئ، الأمر الذي يؤثر على العين لدرجة قد تصل إلى فقدان الرؤية.

- مرضى الكلى، خاصة مرضى الغسيل الكلوي، لأنه يتم إفراز مادة معينة تتسبب في رفع ضغط الدم إلى حد كبير، وبالتالي قد يحدث نزيف في العين أو أي مضاعفات أخرى.

- الحوامل، خاصة اللاتي تعرضن في حمل سابق لتسمم الحمل، الذي يصاحبه ارتفاع شديد في ضغط الدم، وبالتالي يكن عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة في العين بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر الضغوط النفسية على صحة العين؟

نصح صالح، مرضى الفشل الكلوي، بضرورة قياس ضغط الدم وفحص العين بصفة دورية، لأنه يمكن أن يرتفع بشكل مفاجئ دون أن يلاحظ المريض، وكذلك بالنسبة للحوامل اللاتي تعرضن لتسمم الحمل في مرة سابقة، لا بد من قياس ضغط الدم وفحص العين كل ٣ شهور.

أوضح استشاري طب وجراحة العيون أن المتابعة تعتمد فقط على وضع قطرة توسيع حدقة العين وفحص قاع العين، وعند ملاحظة أي مشاكل يجب عمل تصوير لقاع العين بالصبغة وأشعة مقطعية على العين.

قد يهمك: مضاعفات خطيرة لارتفاع ضغط العين.. إليك أسبابه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية