أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أدوية تهددك بجفاف العين.. إليك طرق الوقاية

07:02 م السبت 23 مارس 2019
أدوية تهددك بجفاف العين.. إليك طرق الوقاية

جفاف العين

كتب - محمد محمود:

يعتبر جفاف العين من المشكلات التي تؤرق المصابين بها، وتهدد كبار السن والذين يجلسون لساعات طويلة أمام الكمبيوتر وشاشات المحمول، وتعد تلك المشكلة أحد الأعراض الجانبية التي تسببها بعض الأدوية.

أدوية تسبب جفاف العين

يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأدوية التي يعتبر جفاف العين أحد آثارها الجانبية، وطرق الوقاية منها، وفقًا للمعهد القومي للعيون "National Eye Institute".

أدوية حب الشباب

أبرزهم عقار الإيزوتريتنون، حيث يساعد على التخلص من حب الشباب، عن طريق خفض كمية الزيوت التي تصنعها الغدد، الموجود بعضها في الجفون، ما يؤدي إلى جفاف العين.

مضادات الاكتئاب

أبرزها مثبطات استرداد السيروتونين، حيث تقوم بعلاج الاكتئاب، بحجب بعض الإشارات بين الخلايا العصبية عن العين، ما يؤثر على صحة الغدد الدمعية، ويصيبها بالجفاف.

مضادات الهيستامين

تستخدم في علاج الحساسية من حبوب اللقاح، ووبر الحيوانات الأليفة، وبعض الأطعمة كالفراولة، وتمنع ظهور أعراضها على الجسم، كالحكة والعطس وسيلان الأنف، ولكنها قد تصيب العين بالجفاف.

اقرأ أيضًا:

أطعمة تضر بصحة عينيك.. إرشادات ضرورية

5 أمراض تهدد صحة عينيك.. احرص على الكشف الدوري

أسباب متعددة لنقص إفرازات العين.. كيف نعالجه؟

حبوب منع الحمل

قد تؤدي حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة في حالات انقطاع الدورة الشهرية، إلى جفاف العين، على الرغم من الأطباء لم يتوصلوا حتى الآن إلى سبب حدوث ذلك، ولكنهم يعتقدون أنها قد يكون لها آثارًا جانبية على كمية المياه التي تصل إلى الغدد الدمعية.

أدوية ضغط الدم

- أبرزها حاصرات بيتا، حيث تمنع استجابة الجسم لهرمون الأدرينالين، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ويقلل من نبضات القلب، ومعدل ضخ الدم في الشرايين، ولكن من آثارها الجانبية أنها تجعل الجسم ينتج القليل من البروتينات، التي تعتبر أحد العناصر الأساسية في تركيب الدموع، ما يؤدي إلى جفاف العين.

- وتعتبر مدرات البول من الأدوية الشائعة في علاج الضغط، فهي تساعد على تخلص الجسم من الأملاح والمياه الزائدة، ولكنها قد تؤثر أيضًا على تركيب الدموع.

قد يهمك: مضاعفات خطيرة لضغط الدم على العين.. فحوصات كل 3 أشهر لهؤلاء

أدوية الاحتقان

مثل مضادات الهيستامين، على الرغم من قدرتها على إزالة تورم الأوعية الدموية للأنف عند الإصابة بالزكام، إلا أنها تؤثر على الغدد الدمعية بالعين، وقد تصيبها بالجفاف.

طرق الوقاية من الأدوية التي تسبب جفاف العين

- يجب التوجه إلى الطبيب المعالج، ليقلل من جرعات الأدوية التي تسبب جفاف العين.

- استخدم قطرات الدموع الصناعية، للحفاظ على رطوبة العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية