أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للعاملين أمام الشاشات.. كيف تحمي عينك من مخاطر الكمبيوتر؟

12:26 م السبت 09 مارس 2019
  للعاملين أمام  الشاشات.. كيف تحمي عينك من مخاطر الكمبيوتر؟

صحة العين

كتبت- ندى سامي

يعتمد الكثير من الموظفين في عملهم المكتبي على الكمبيوتر في إنجاز العمل والمهام اليومية الأخرى، مما يعرضهم للإصابة بعدة مشكلات صحية للعين.

"الكونسلتو" يُبرز نصائح وخطوات بسيطة يمكن اتباعها للتقليل من آثار الجلوس أمام الحاسب الآلي لفترات طويلة، وفقًا لـ"all about vision"، كالتالي:

فحص شامل للعين

الفحص الروتيني الشامل للعين من أهم الخطوات التي يجب اتباعها بشكل دوري، خاصة إذا كنت تتعامل مع الكومبيوتر بشكل يومي وتقضي أمامه المزيد من الساعات، ووفقًا للمعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية "NIOSH"، يجب على مستخدمي الكومبيوتر القيام بفحص عين شامل كل عام، للتعرف على التطورات التي تطرأ على العين، لمعرفة الأضرار وعدم التأخر في علاجها.

استخدم الإضاءة المناسبة

تؤدي الإضاءة الساطعة عند التعرض للشاشات إلى إجهاد العين وأحيانًا تصل إلى الجفاف، لذلك يجب أن تكون الإضاءة المحيطة في حدود نصف سطوع الإضاءة المنبعثة من شاشة الكومبيوتر.

تأتي الإضاءة المناسبة عن طريق إغلاق الستائر وتقليل الإضاءة الصناعية باستخدام مصابيح أقل في العدد أو شدة الإضاءة، وكذلك يفضل أن يكون وضع الإضاءة جانبيًا بدلًا من الوضع الرأسي أو الخلفي أو الأمامي، فذلك الوضع أكثر راحة للعين ويقلل من إجهادها.

التقليل من السطوع

يمكن أن يتسبب السطوع الزائد المنبعث من شاشة الكومبيوتر في الإصابة بزغللة العين، كما أنه يؤدي إلى ضعف النظر على المدى البعيد، لذلك من المناسب وضع شاشة خارجية فوق شاشة الكومبيوتر لتقلل من السطوع المنبعث منها.

كذلك يُفضل الجلوس في غرفة طلائها بلون أغمق والابتعاد عن اللون الأبيض والألوان الساطعة، فانعكاس الضوء على لون الطلاء يزيد من توهجها فبالتالي تطغى على الضوء المنبعث من الشاشة وتضر بصحة العين.

إذا كنت ترتدي نظارة قم بشراء عدسات مع طلاء مضاد للانعكاس (AR)، الذي يعمل على تقليل الوهج عن طريق تقليل كمية الضوء التي تنعكس عن سطح العدسة الأمامية والخلفية لنظارتك.

قد يهمك: مهن تؤثر على صحة العين.. نصائح تقلل الأضرار

نوع الشاشة

اختيار نوع الشاشة المناسب يقلل من مخاطر الجلوس أمام الكومبيوتر لساعات طويلة، وتعتبر شاشات الـLCD أفضل على العين لأنه يكون بها أسطح مضادة للانعكاس، كما أن شاشات الـCRT تسبب وميضًا ملحوظًا وهو السبب الرئيس في إجهاد العين.

اختر شاشة كبيرة نسبيًا، بالنسبة لجهاز كمبيوتر سطح المكتب، على ألا يقل قطرها 19 عن بوصة.

مسافة آمنة

الابتعاد عن الشاشات بمسافة مناسبة يقلل من مخاطر التعرض للشاشات، فإذا كنت قريب بقدر كبير للشاشة ستقوم عيناك بالضغط على العصب البصري للحفاظ على التركيز المطلوب لإنجاز المهام.

وقت للراحة

طبيعة العمل السريعة وكثرة المهام المطلوبة منك قد لا تسمح لك بمزيد من الوقت، ولكن عيناك بحاجة إلى راحة لذلك فكل 20 دقيقة تنظر فيها إلى شاشة الكومبيوتر استرح لمدة 20 ثانية وانظر بعيدًا عن الشاشة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية