أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وضعية نومك تؤثر على صحة عينيك.. إليك السبب

12:23 م السبت 09 مارس 2019
 وضعية نومك تؤثر على صحة عينيك.. إليك السبب

النوم

كتبت- ياسمين الصاوي:

يفضل كلٌ منّا وضعية مختلفة عن الآخر أثناء النوم، وربما يتسبب الخاطيء منها في الشعور بآلام الرقبة والظهر والمفاصل، أو مشكلات في التنفس والمعدة، ولكن هل تعلم أن بعضها يؤثر على صحة العين.

في التقرير التالي، نستعرض أخطر وضعيات النوم التي يفضَّلها الإنسان وتضر بصحة العين.

وضع الوجه على الوسادة

- إذا وضع الشخص وجهه على الوسادة أثناء النوم، فقد تعاني عينيه من الالتهابات، نظرًا لجفافها، وفقًا لموقع "mens health"، على لسان ريبيكا تايلور، طبيب العيون والمتحدث باسم الجمعية الأمريكية لطب العيون

اقرأ أيضا: 5 عادات شائعة تضر بصحة عينيك.. بعضها يسبب العمى

وضع اليدين أو الذراعين على العينين

- وحذَّر "تايلور" من وضع اليدين أو الذراعين على العينين أثناء النوم، لإنها تضغط على أنسجة العين، مما يؤثر على تدفق الدورة الدموية إلى المقلتين، ويصيبها بضبابية الرؤية.

وضعية الوسادة المرتفعة

- كما تؤثر وضعية الوسادة على مرضى الجلوكوما، لذلك فإن النوم على وسادة أعلى من مستوى الجسم أفضل من النوم بمستوى واحد، وذلك لتقليل الضغط على العين، وفقا لموقع "all about vision".

قد يهمك أيضا:الجلوكوما تهدد بصرك.. أسبابها وأعراضها ومضاعفاتها

وفي إحدى الدراسات التي أجراها الباحثون بجامعة ولاية نيويورك حول "تأثير وضعية النوم على مرضى الجلوكوما"، تم قياس ضغط العين للمشاركين بعد 6 ساعات من سباتهم، وتبيَّن أن مرضى الجلوكوما الذين ينامون على وسادات عالية تقل لديهم معدلات الزئبق بنسبة 1.56 مليمتر، مقارنةً بانخفاض تلك المعدلات بنسبة 1.47 مليمتر عند الذين ينامون بمستوى واحد للجسم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية