خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أبرزها الأوميجا 3.. 7 عادات صحية تساهم في التخلص من جفاف العين

01:54 م السبت 24 يوليه 2021
أبرزها الأوميجا 3.. 7 عادات صحية تساهم في التخلص من جفاف العين

طرق طبيعية لعلاج جفاف العين

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر جفاف العين أحد المشكلات الصحية المزعجة الشائعة، يحدث فيها إما قلة في إنتاج الدموع، التي تلعب دورًا رئيسًا في ترطيب العين، يمكن أن تتراوح أعراض جفاف العين من خفيفة إلى الإصابة بمتلازمة جفاف العين.

إلا أنه لحسن الحظ يزيد اتباع العادات الصحية من تخفيف أعراض جفاف العين، بالتالي فرصة أفضل لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالضيق والإنزعاج.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من العادات الصحية للتعامل مع جفاف العين، وفقًا لما ذكره موقع شبكة أخصائيي البصريات "Optometrists".

اقرأ أيضًا: أعراضه مزعجة.. طبيب يوضح أسباب جفاف العين عند الشباب

عادات صحية للتعامل مع جفاف العين

1- تجنب الأتربة

تؤثر الأتربة على العين، مؤدية لظهور مجموعة من المشكلات المزعجة؛ بينها حساسية العيون والجفاف، لذا يوصي أطباء العيون بحماية العينين من العواصف الترابية بارتداء نظارة شمس واقية من الأتربة.

اقرأ أيضًا: أعراضهما متشابهة.. طبيب يوضح الفرق بين جفاف وحساسية العين

2- الأوميجا 3

يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 في الوقاية من التهابات العين، كما يقلل من خطر تعرض العين للمشكلات المزعجة الأخرى مثل الجفاف، نظرًا لأنه أحد الأحماض الأمينية ومضادًا للأكسدة.

أثبتت الدراسات العلمية أن الأوميجا 3 يُسهم في تقليل التهاب العين بالتالي تحسين جودة الدموع ووفرتها، يمكن الحصول على الأوميجا 3 من خلال تناول الأطعمة التالية:

- الأسماك، مثل: التونة، الماكريل.

  • المكسرات مثل عين الجمل.
  • زيت النخيل.

-بذور الشيا.

-زيت الصويا.

-زيت بذر الكتان.

-مكملات الأوميجا 3 الغذائية.

اقرأ أيضًا: 5 عناصر غذائية متاحة لعلاج جفاف العين

3- الفيتامينات

أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت أن نقص فيتامينات معينة مثل فيتامين أ وفيتامين ب12، يؤدي نقصهما إلى ظهور أعراض جفاف العين، لذا يوصي الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على مجموعة الفيتامينات التالية لتعزيز صحة العين:

-فيتامين أ.

-الكاروتينات مثل اللوتين.

-فيتامين سي.

-الثيامين أو فيتامين ب 1.

- ريبوفلافين أو فيتامين ب 2.

-النياسين أو فيتامين ب 3.

-فيتامين ب6.

- فيتامين ب 12.

-حمض الفوليك أو فيتامين ب 9.

توجد هذه الفيتامينات في الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والفواكه.

اقرأ أيضًا: 4 فيتامينات مفيدة لصحة العيون (إنفوجرافيك)

4- ضبط مستويات السكر في الدم

يمكن أن يتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف أعصاب الغدد الدمعية؛ مما يؤثر على خطر الإصابة بجفاف العين، نتيجة عدم تدفق الدورة الدموية بصورة طبيعية إلى العين، من المهم لمرضى داء السكري متابعة استقرار مستويات سكر الدم بانتظام، إضافًة إلى اتباع نظام صحي متوازن.

اقرأ أيضًا: مضاعفات خطيرة للسكر على العين.. و3 نصائح تحميك

5- تناول السوائل بانتظام

يساعد تناول السوائل بانتظام على ترطيب الجسم عمومًا والعين خصوصًا، على البالغين تناول لترين ونصف من الماء يوميًا فضلًا عن السوائل الأخرى، خاصًة في فصل الصيف.

6- الاستراحة

يؤثر الضوء الأزرق الصادر من أجهزة الهواتف المحمولة والحاسوب وشاشات التلفاز، على العين متسببًا في ظهور عددٍ من المشكلات المزعجة أبرزها جفاف العين، لذا أفضل شيء هو الحصول على وقت للراحة كل 20 دقيقة والنظر بعيدًا عن تلك الأجهزة لمدة 20 ثانية.

7- الكمادات الدافئة

تساعد الكمادات الدافئة في تنظيف الجفون وتحسين تدفق الزيوت الطبيعة الموجودة في الغدد الدهنية، مما يحسن من جودة الدموع ويقلل من أعراض جفاف العين، يجب أن تكون الكمادات في درجة حرارة الغرفة وليست ساخنة وتُوضع على العين لمدة 4 دقائق.

اقرأ أيضًا: الكمادات الباردة والدافئة.. أيهما أفضل لصحة العين؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية