خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

10 حالات تستدعي زيارة طبيب العيون

01:32 م الإثنين 27 سبتمبر 2021
10 حالات تستدعي زيارة طبيب العيون

حالات تستدعي

كتب- كريم حسن:

عندما يتعلق الأمر بصحة العين فلا ينبغي المخاطرة، أو إهمال المعاناة من أي مشكلة فيها، فمن الممكن أن يؤدي أي نوع من الألم أو عدم الراحة في العين إلى صعوبة أداء المهام اليومية، وفي بعض الأحيان، قد يكون مؤشرًا على مشكلة أكثر خطورة، مثل العدوى أو حالة ضعف البصر.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الحالات التي تستدعي زيارة طبيب العيون، وفقًا لما ذكره موقع "Thehealthy".

1- صعوبة الرؤية ليلًا أو أثناء القيادة

تعد القيادة الليلية معيارًا مثاليًا حال بدء انخفاض حدة الرؤية، نظرًا لأن الشخص يواجه صعوبة في رؤية شيء ما في الظلام أو من مسافة بعيدة.

وقد يكون الحل بسيطًا مثل استخدام نظارة طبية جديدة، ولكن، في بعض الحالات قد يكون علامة على شيء أكثر خطورة، مثل إعتام عدسة العين، لذا لا بد من استشارة الطبيب المختص حال المعاناة من صعوبة الرؤية الليلية.

2- احمرار العينين

يمكن أن يشير اللون الأحمر أو الوردي في العين إلى المعاناة من حالة مرضية خطيرة، حيث يرتبط بمجموعة متنوعة من المشكلات، بما في ذلك التهاب الملتحمة، أو الحساسية، أو حتى نوع غير شائع من الجلوكوما.

وينبغي استشارة الطبيب المختص حال استمرار المعاناة من احمرار العينين من 24 إلى 48 ساعة.

اقرأ أيضًا: احمرار العين المفاجئ قد يستدعي زيارة الطبيب.. 5 نصائح لتجنبه

3- حساسية الضوء

عادة ما يصاحب حساسية الضوء نوعًا من الالتهاب في العين، وقد تكون المشكلة ناتجة عن القرنية، وهي الطبقة الشفافة الرقيقة التي تغطي القزحية وبؤبؤ العين، أو قد تكون أعمق من ذلك.

وفي هذه الحالة، يجب تلقي العلاج المناسب بسرعة، حيث أن بعض الحالات التي يمكن أن تسبب الحساسية للضوء قد تؤدي إلى حدوث ندبات، وقد تكون دائمة في بعض الحالات، ومع ذلك، يمكن أيضًا أن تكون الحساسية للضوء ناتجة عن حالات لا علاقة لها بالعين تمامًا ، مثل الحساسية أو المرض الفيروسي أو الصداع النصفي.

4- ضبابية الرؤية أو مشكلة في التركيز على الأشياء

هناك مجموعة متنوعة من التفسيرات لسبب حدوث هذه التغييرات المفاجئة في الرؤية، لذلك من المهم أن يجري طبيب العيون فحصًا كاملًا لتحديد المشكلة، وقد يصف قطرات للعين أو حبوبًا أو حتى جراحة لإصلاح المشكلة.

وإذا لاحظ المريض تغيرًا في جودة رؤيته، ينبغي الإسراع في استشارة الطبيب المختص.

5- ألم العين

يعتبر الشعور بألم في العين من الحالات المرضية التي تستدعي استشارة الطبيب المختص على الفور، حيث يمكن أن يكون ناتجًا عن مشكلات خطيرة، مثل زرق انسداد الزاوية الحاد، الذي قد يسبب العمى في غضون أيام، وهو نوع غير شائع من الجلوكوما، ويعتبر حالة طبية طارئة، ومن أبرز أعراضه الرؤية الضبابية والصداع والغثيان والقيء.

ويمكن أن تكون الأسباب الأكثر شيوعًا لألم العين هي العدوى، والتهيج بسبب جسم غريب، أو خدش القرنية، أو جفاف العين، أو الحساسية، أو الصداع، أو الالتهاب لعدة أسباب.

قد يهمك: 8 طرق لعلاج ألم العين.. استشر الطبيب قبل الاعتماد عليها

6- الصداع المتكرر

تتعدد العوامل التي يمكن أن تسبب الصداع، ومنها الحالة الصحية للعين، فربما يؤدي إجهاد العين أو الاحتياج لنظارة طبية جديدة إلى الإصابة بالصداع، أو ربما يكون الأمر أكثر خطورة، مثل محاذاة العين.

لذا، إذا كان شخص ما يعاني من الصداع، فإن طبيب العيون بالتأكيد خيار مثالي لمحاولة معرفة السبب وراء ذلك.

7- رؤية البقع

يمكن أن يكون الظهور المفاجئ لوميض الضوء، أو البقع الرمادية أو السوداء، أو ما يعرف طبيًا باسم "العوائم"، حالة طبيعية، ولكنها في بعض الأحيان تكون مدعاة للقلق، حيث يمكن أن تكون ناتجة عن تمزق شبكية العين أو نزفها أو انفصالها، مما قد يتسبب في رؤية نقاط صغيرة أو أضواء وامضة.

وإذا كان الأمر كذلك، يوصي باستشارة طبيب العيون على الفور، فمن السهل علاج تلك الحالات حال الخضوع للرعاية الطبية سريعًا، ولكن كلما طالت مدة بقائها، أصبح علاجها أكثر تعقيدًا.

8- جفاف العينين

من أبرز أعراض المعاناة من جفاف العين الشعور بالألم أو الإحساس بوجود شي ما داخل العين، وهى حالة شائعة، تعتمد على عدة عوامل، منها العدسات اللاصقة، والمناخات الجافة، وبعض الأدوية يمكن أن تسبب ذلك أيضًا، إضافة إلى أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بجفاف العين.

ويوصي باستخدام قطرات العين المعروفة باسم الدموع الاصطناعية، ويلاحظ أن اختيار الدموع الخالية من المواد الحافظة قد يقلل من خطر تهيج العين، وإذا لم يشعر المريض بالتحسن في غضون 24 إلى 48 ساعة، فلابد من زيارة الطبيب المختص.

وقد تشير كثرة تدمع العينين أيضًا إلى المعاناة من الجفاف.

قد يهمك أيضًا: أعراضه مزعجة.. طبيب يوضح أسباب جفاف العين عند الشباب

9- ازدواج الرؤية

تتعدد الأسباب المؤدية للمعاناة من الرؤية المزدوجة، وفي بعض الأحيان ينتهي الأمر بسرعة بتلقي الرعاية الطبية اللازمة، وقد يكون ذلك علامة على وجود سكتة دماغية أو مشكلة في الأوعية الدموية في الدماغ.

وحتى إذا كان السبب أقل خطورة، فإن رؤية اثنين من كل شيء ليس أمرًا طبيعيًا على الإطلاق، لذا يجب طلب الرعاية الفورية.

10- انزعاج العين عند التحديق في الشاشات

عادة ما يرمش البشر حوالي 15 مرة في الدقيقة، ولكن عندما نحدق في الشاشة، فإننا نرمش كثيرًا، وهو ما يعد مشكلة، لأن رمش العين يبقي أعيننا مشحمة، فإذا شعرت بتعب وجفاف عينيك بعد قضاء يوم في أمنام الكمبيوتر، اجلس بعيدًا عن الشاشة وخذ فترات راحة منتظمة من العمل.

وقد تساعد قطرات ترطيب العين أيضًا، لكن المشكلة قد تكون أيضًا أكثر تعقيدًا، مثل ضرورة ارتداء نظارة طبية، أو محاذاة العينين، وإذا لم تبدأ في الشعور بالتحسن في غضون يومين، لابد من استشارة الطبيب المختص.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية