خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأثير فلاش الكاميرا على العين.. هل يسبب العمى؟

05:19 م الأربعاء 26 يناير 2022
تأثير فلاش الكاميرا على العين.. هل يسبب العمى؟

فلاش الكاميرا

كتبت - أمنية قلاوون:

يشاع بين العديد من الأشخاص أن تعرض العينين لفلاش الكاميرا، قد يؤدي إلى فقدان النظر، بسبب الضرر الذي تلحقه بشبكية العين، فما صحة ذلك؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير فلاش الكاميرا على العين وحقيقة تسببه في الإصابة بالعمى، وفقًا للمعلومات المنشورة بموقع عيادات جراحات العيون بالمملكة المتحدة "Optimax".

اختبر حاسة إبصارك من هنا.

ما هو فلاش الكاميرا؟

عبارة عن موجة قصيرة من الضوء، تستمر لمدة 1 \ 400 جزء من الثانية، يستخدم لتحسين سطوع الصورة وإضاءة المكان، ومعظم الكاميرا في الوقت الراهن تحتوي على لمبات LED منخفضة القوة الكهربائية.

اقرأ أيضًا: أضرار أشعة الشمس على العين

تأثير فلاش الكاميرا على العين

لمبات LED الموجودة في الكاميرات الحديثة شأنها شأن الألواح الإلكترونية، مثل الهاتف المحمول والكمبيوتر، حيث ينبعث منها ضوءًا أزرق، يُعتقد أنه يزيد من خطر الإصابة بالأمراض التالية:

- الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر AMD.

- فقدان خلايا الشبكية.

- تقليل حدة الإبصار.

قد يهمك: أضرار النظارات الشمسية المقلدة.. طبيب عيون: قد تصل للعمى

ويتوقف تأثير فلاش الكاميرا على العين على عاملين، هما:

مدة التعرض

أظهرت بعض الدراسات، أن فلاش العين يحتاج 100 ثانية، لإحداث ضرر دائم في شبكية العين، في حين أن أبحاث أخرى أوضحت أن الحد الأقصى للتعرض له هو 30 ثانية فقط.

تركيز الضوء

فلاش الكاميرا ليس شديدًا بما يكفي، لإلحاق أي نوع من الأذى البصري، لأن المسافة الفاصلة بين الشخص والمصور، التي تتراوح بين قدمين و4 أقدام، تقلل شدة الإضاءة بنسبة 75%، بالإضافة إلى أن الضوء يتشتت في اتجاهات متعددة، ما يجعله أقل تركيزًا.

قد يهمك أيضًا: عينيك في خطر.. 7 عادات تفعلها يوميًا قد تصيبك بالعمى

هل فلاش الكاميرا يسبب العمى؟

عند التعرض لفلاش الكاميرا، يحدث فقدان مؤقت للنظر، حيث يرى الشخص بقعة داكنة، نتيجة لتأثير الضوء الساطع على شبكية العين، ولكن سرعان ما يتم استرداد القدرة على الرؤية مرة أخرى في غضون ثوانٍ أو بضعة دقائق على الأكثر.

ومع ذلك، قد يؤدي فلاش الكاميرا إلى فقدان دائم للنظر، لا يمكن التعافي منه إطلاقًا، في حال التعرض له لمدة طويلة أو إذا كان الضوء شديد التركيز، حيث يتسبب في حدوث حروق لخلايا شبكية العين.

اقرأ أيضًا: هل الضرب على القفا يسبب العمى؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية