10 أسباب للرؤية الضبابية.. بعضها يشير لأمراض خطيرة

03:03 م الإثنين 03 ديسمبر 2018
10 أسباب للرؤية الضبابية.. بعضها يشير لأمراض خطيرة

ضبابية الرؤية قد تشير للإصابة بأمراض بعضها خطير

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

قد يشعر البعض فجأة بضبابية أو تشوش الرؤية، وفي هذه الحالة يجب عدم إهمال الأعراض تماما، لأن ضبابية الرؤية تشير لمشاكل صحية في العين وغيرها.

من هذه المشاكل ما هو بسيط مثل الحاجة فقط إلى نظارة طبية وما هو خطير جدا مثل الإصابة بمشاكل في الدماغ، لذلك يجب زيارة الطبيب فورا عند الشعور بأي ضبابية في العين أو الرؤية.

وهذه المشاكل التي يتنج عنها ضبابية العين يلخصها موقع "Web MD" في:

1- الحاجة إلى نظارة

عندما يكون شكل مقلة العين أقرب إلى البيضة منها إلى الاستدارة، أو كانت القرنية أو العدسات ليست منحنية بالقدر الكافي، فهذا ينتج عنه كثير من المشاكل للعين مثل طول أو قصر النظر أو الرؤية المشوشة "الاستجماتيزم".

وفي هذه الحالة ستحتاج إلى ارتداء نظارة أو عدسات لاصقة أو إجراء جراحة بسيطة لتصحيح النظر.

2- الإرهاق

هل قضيت وقتا طويلا تحدق في الشاشة أو في إحدى الصفحات، الناس عادة تومض أعينهم أقل عندما يركزون كثيرا في شيء ما.

ففي كل مرة تومض فيها فإنك تنشر الدموع على سطح العين للحفاظ عليها مرطبة ونظيفة ومنتعشة، وربما تحتاج إلى تذكير نفسك دائما بأن تومض بعينيك للحفاظ عليها من الإرهاق وصعوبة الرؤية، كما ستحتاج لأخذ فترات من الراحة والنظر حولك لتجنب عينيك الإرهاق.

اقرأ أيضا:5 عادات شائعة تنقل الأمراض للعين

3- التهاب العين

هناك كثير من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب العين مثل الإصابة بكدمة أو دخول جسم غريب في العين.

كذلك فإن القروح الباردة التي يسببها مرض الهربس قد تنتقل إلى العين، بالإضافة إلى النوم بالعدسات اللاصقة وعدم تنظيفها أو تغييرها عندما تحتاج إلى ذلك؛ كلها أسباب تؤدي لانتقال العدوى إلى العين.

الأمراض المناعية مثل الصدفية والتهاب المفاصل الرماتويدي كذلك يمكنها أن تسبب الالتهاب في العين.

4- انخفاض ضغط الدم

هل تشعر بالضغط والدوار؟ قد يكون ضغط الدم لديك منخفضا للعديد من الأسباب مثل الجفاف أو بذل كثير من المجهود في الشمس، كما أن هناك بعض الأدوية وأمراض القلب بالإضافة إلى ضعف التغذية واضطراب الهرمونات، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الذي يؤدي إلى ضبابية الرؤية.

5- الصداع النصفي

ربع الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي يصابون بمشاكل في الرؤية قبل أن يبدأ الصداع وقد يبدو الأمر كما لو أنك تنظر من خلال المياه أو الزجاج المكسور.

ولكن إذا حدث ذلك في عين واحدة فقط فيجب أن تزور الطبيب فورا فقد يدل ذلك على مشاكل خطيرة.

6- إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو وجود منطقة غائمة في عدسة العين، والتي تنمو ببطء في العينين بعد سن الـ55 عاما ولكنها قد تصيب صغار السن كذلك وحتى الأطفال.

وبسبب إعتام عدسة العين لا يستطيع الفرد رؤية الألوان بشكل واضح، ويصبح من الصعب الرؤية في الليل كما يصبح المريض حساسا للضوء الساطع.

أما علاج إعتام عدسة العين فيكون إما بارتداء النظارة أو العدسات اللاصقة أو بإجراء عملية جراحية.

اقرأ أيضا:كيف تتخلص من انتفاخ الجفون بعد البكاء؟

7- كبر السن

مع بلوغ سن الأربعين سوف يلاحظ الفرد صعوبة في التركيز على المهمات القريبة مثل القراءة، فالعدسة في العين لم تعد مرنة مثل السابق، وهذا أمر طبيعي مع كبر السن.

الطبيب سوف يعالج ذلك إما بالنظارة أو العدسات اللاصقة أو بإجراء جراحة.

8- خدش القرنية

يحدث كشط القرنية بسبب إصابة ولكن من المحتمل أكثر أن تحدث بسبب الأتربة والرمال.

حاول أن تغسل عينيك بالماء النظيف أو غسول العينين، كما يمكنك أن تومض عدة مرات لتحفز عينيك على إفراز الدموع، ولكن لا تفرك عينيك أو تلمس كرة العين، فهذا يجعلها أسوأ، كما يجب زيارة الطبيب.

9- الإصابة بالسكري

إذا كان سكر الدم غير منضبط، فإن السوائل تتسرب إلى عدسات العينين ما يجعلها تتورم ويؤدي ذلك إلى ضبابية الرؤية، وهذا يمكن أن يحدث قبل تشخيص المريض بالسكري أو إذا كان يغير علاجه مثل البدء في تناول الإنسولين.

ومع رجوع مستوى السكر في الدم إلى حالته الطبيعية من المفترض أن تعود العدسة إلى حالتها الطبيعية، كذلك الأشخاص المصابون بالسكري هم الأكثر عرضة للإصابة باعتلال الشبكية السكري وغيرها من مشكلات العين.

10- مشكلة في الدماغ

حدوث ارتجاج في المخ أو إصابة في الدماغ قد يؤثر على كيفية معالجة المعلومات من عينيك، كما أن وجود ورم في المخ قد يؤثر على النظر بناء على مكانه في الدماغ وحجمه.

الرؤية المزدوجة كذلك هي أحد أعراض تورم الدماغ أو الغشاء المحيط به، بالإضافة إلى أن الرؤية الضبابية قد تكون أحد العلامات المنذرة بالسكتة الدماغية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية