أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لون العين- 4 أسرار يخفيها عن صحتك

09:35 م الأحد 08 يناير 2023
لون العين- 4 أسرار يخفيها عن صحتك

صورة تعبيرية

لا يعير الكثير من الأشخاص انتباهًا للون قزحية العين، مع العلم أنه يخفي الكثير من الأسرار عن صحة الإنسان، حسبما توصلت الدراسات والأبحاث.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأمور التي ينذر بها لون قزحية العين، وفقًا لموقع "The healthy".

اقرأ أيضًا: أبرزها العين الزرقاء.. لون عينك يتنبأ بالأمراض

1- لون العين والتنكس البقعي

تنخفض معدلات الإصابة بمرض التنكس البقعي بين أصحاب العيون الداكنة، لأن القزحية المظلمة تقلل من نسبة وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الشبكية عند التعرض للشمس.

قد يهمك: لماذا يتغير لون العين فجأة؟

2- لون العين وسرطان الجلد

كشفت دراسة منشورة بمجلة "Cancer Epidemiology , Biomarkers & Prevention"، أن أصحاب العيون الداكنة أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

في المقابل، أظهرت أبحاث أن أصحاب العيون الزرقاء والخضراء أكثر عرضة للإصابة بالأورام الميلانينية في العين.

وبغض النظر عن لون العين، يجب ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب من 99 إلى 100% من الأشعة فوق البنفسجية، لتجنب أضرارها الخطيرة.

قد يهمك أيضًا: 4 ألوان غريبة لبياض العين.. هل لها دلالات خطيرة؟

3- لون العين والبهاق

في دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة كولورادو، وجد الباحثون أن أصحاب العيون الفاتحة تنخفض لديهم معدلات الإصابة بالبهاق، وهو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي الخلايا الصبغية.

ومن بين مرضى البهاق الذين شاركوا في الدراسة، كان يمتلك 43% عيون داكنة و30% عيون خضراء أو عسلي و27% عيون زرقاء أو رمادية.

اقرأ أيضًا: متى يظهر اللون الطبيعي لعيون الأطفال؟

4- لون العين والكحوليات

توصل تحليل أجرته جامعة ولاية جورجيا على 12 ألف شخص لنتيجة غريبة، حيث لاحظ الباحثون أن أصحاب العيون الفاتحة يشربون كمية أكبر من الكحوليات مقارنة بالذين يمتلكون قزحية داكنة.

ويعتقد الباحثون أن السبب يرجع إلى صبغة الميلانين في العين وارتباطها بالكمية الموجودة في الدماغ، زاعمين أن أصحاب العيون الداكنة أكثر حساسية للكحوليات، مما يعني أنهم يتأثرون بشرب القليل منها.

قد يهمك: هل يمكن أن يتغير لون العينين مع تقدم السن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية