أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تصريحات بيومي فؤاد- هل ارتفاع ضغط الدم يسبب انفجار العين؟

08:46 م الثلاثاء 28 مارس 2023
بعد تصريحات بيومي فؤاد- هل ارتفاع ضغط الدم يسبب انفجار العين؟

الفنان بيومي فؤاد

الكونسلتو

كشف الفنان بيومي فؤاد في تصريحات تليفزيونية، أن إحدى عينيه كادت أن تتعرض لخطر الانفجار، بسبب ارتفاع ضغط الدم لديه بشكل حاد.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير ارتفاع ضغط الدم على العين، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"AllAboutVision".

هل ارتفاع ضغط الدم يسبب انفجار العين؟

تعد العين من الأعضاء الحيوية في الجسم التي تتأثر سلبًا بارتفاع ضغط الدم، حيث يهددها بمجموعة من المشكلات الصحية، منها انفجار الأوعية الدموية المغذية لها.

ويرجع سبب انفجار الأوعية الدموية في العين عند مرضى الضغط المرتفع إلى تدفق الدم المحمل بالأكسجين بداخلها بسرعة وبكميات كبيرة، مما يشكل ضغطًا كبيرًا عليها.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط العين.. هل يسبب العمى؟

أمراض يسببها ارتفاع ضغط الدم للعين

1- اعتلال الشبكية

تعتبر الشبكية من أكثر أجزاء العين تضررًا من ارتفاع ضغط الدم، حيث يعرضها للإصابة بالاعتلال، نتيجة لنقص تدفق الدم المؤكسج إليها، بسبب ضيق أو تلف الأوعية الدموية.

2- اعتلال العصب البصري

يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة باعتلال العصب البصري -المسئول عن نقل الإشارات الضوئية من الشبكية إلى الدماغ- مما يسبب ضعف النظر، الذي قد يتطور في المراحل المتقدمة إلى العمى.

3- انسداد الوريد الشبكي

من المضاعفات الخطيرة للضغط المرتفع والسكري والكوليسترول، ينتج عن ضيق أو تصلب الأوعية الدموية المغذية للشبكية، وتشمل أعراضه "الرؤية الضبابية وفقدان النظر تدريجيًا أو بشكل مفاجئ".

قد يهمك: أعراض في العين- 6 علامات تستدعي زيارة الطبيب

4- الجلوكوما

قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم في زيادة السوائل التي تفرزها العين، بالإضافة إلى صعوبة تصريفها، مما يؤدي إلى الإصابة بالمياه الزرقاء "الجلوكوما".

5- المياه البيضاء

في دراسة منشورة بموقع المركز الوطنبي لمعلومات التقنية الحيوية NCBI، وجد الباحثون أن إعتام عدسة العين "المياه البيضاء" كان منتشرًا بشكل ملحوظ بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.

قد يهمك أيضًا: المياه البيضاء والزرقاء- أيهما أخطر على العين؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية