أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأصحاب العيون الرمادية- حقائق مدهشة عن عينيك

12:05 م الجمعة 19 مايو 2023
لأصحاب العيون الرمادية- حقائق مدهشة عن عينيك

العيون الرمادية

كتب - كريم حسن

يختلف لون عيون الأشخاص، فمنها البني، الأزرق، الأخضر، العسلي، وحتى العيون البنفسجية أو الرمادية، ويعتبر لون العين الرمادية هو أحد أجمل الألوان وأكثرها شيوعًا، ويختلف لون وكثافة العيون الرمادية من شخص لآخر ويمكن أن تشمل الرمادي الداكن والرمادي المائل للأخضر أو الأزرق.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، حقائق لا بُد من معرفتها عن العيون الرمادية، وفقًا لما ذكره موقع "All about vision".

هل هناك درجات مختلفة للعيون الرمادية؟

يمكن أن تظهر العيون الرمادية بألوان مختلفة تبعًا لاختلاف الأشخاص، بما في ذلك الرمادي الداكن أو الرمادي المائل للأزرق أو الأخضر أو العسلي.

وقد يلاحظ الأشخاص ذوو العيون الرمادية أيضًا أن عيونهم تبدو وكأنها تتغير حسب لون الملابس، أو مستحضرات التجميل المستخدمة في العيون، أو مدى سطوع الإضاءة المحيطة.

كما أن الحالة المزاجية يمكن أن تغير درجة اللون الرمادي في العين، لأن حدقة العين تتوسع عندما يعاني شخص ما من مشاعر شديدة، مثل الحزن أو الفرح، وعندما يحدث ذلك، يمكن أن تظهر العيون الرمادية أغمق، كما يمكن أن يحدث هذا التأثير أيضًا بسبب بعض الأدوية، مثل المواد الأفيونية.

اقرأ أيضًا: لماذا تختلف ألوان عدسات النظارات الشمسية؟

ما الذي يسبب العيون الرمادية؟

في كل العيون، تنظم كمية الميلانين في القزحية لون العين، وتمتص هذه الصبغة البنية الضوء، ويعتمد لون العين في جزء كبير منه على كمية الميلانين التي تحتويها العين، وتحتوي كل قزحية على طبقتين من الأنسجة، واحدة في الأمام والأخرى في الخلف، مرتبطة بنسيج ضام في الوسط يسمى السدى.

والعيون الداكنة تحتوي على الكثير من الميلانين في كل من الطبقتين الأمامية والخلفية للقزحية، وينعكس القليل جدًا من الضوء للخارج، وهذا هو سبب ظهور العيون باللون البني أو الأسود، وفي العيون الفاتحة، يوجد كمية أقل من الميلانين، ويقع في الطبقة الخلفية.

وعلى الرغم من أن العلماء لا يعرفون حتى الآن بالضبط ما الذي يسبب لون العين الرمادية، إلا أنهم يعتقدون أن الجينات من المحتمل أن تكون وراء ذلك.

وقد تحتوي العيون الرمادية على كمية كافية من الميلانين في الطبقة الأمامية لتعتيم الأطوال الموجية الزرقاء للضوء التي تنعكس مرة أخرى بواسطة أنسجة العين، والعيون الرمادية الداكنة تحتوي على كمية أكبر قليلًا من الميلانين في تلك الطبقة الأمامية من العيون الرمادية الشاحبة.

العيون الرمادية أكثر حساسية للضوء

عندما تمتص صبغة الميلانين الضوء فإنها تساعد على حماية العينين، ومن المرجح أن يكون الأشخاص ذوو العيون الفاتحة "الزرقاء أو الخضراء أو الرمادية" أكثر حساسية للضوء الساطع.

وإذا كنت من أصحاب العيون فاتحة اللون، يمكنك حماية عينيك باستخدام النظارات الشمسية المستقطبة التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية والقبعات واسعة الحواف في الأيام المشمسة الساطعة.

تزيد العيون الرمادية خطر الإصابة ببعض سرطانات العين

كلما زادت نسبة الميلانين التي تحتويها قزحية العين، زادت حمايتك من أشعة الشمس الضارة، والأفراد ذوو العيون الرمادية لديهم نسبة أقل من الميلانين ويكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان العين المسمى بالورم الميلانيني العيني .

وهذا السرطان نادر جدًا، حيث يصيب 6 أشخاص من كل مليون بالغ في الولايات المتحدة سنويًا، لكن من الجيد ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية.

قد يهمك: يحمي هؤلاء من العمى- إليك فوائد الخوخ للعين

قد تحمي العيون الرمادية من بعض الاضطرابات الجلدية

إذا كان لديك عيون رمادية، فأنت أقل عرضة للإصابة بالبهاق، وهي حالة يهاجم فيها جهازك المناعي الخلايا التي تحتوي على صبغة الميلانين ويترك وراءه بقعًا غير منتظمة من الجلد الأبيض.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية