أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر أمراض القلب على العين؟

06:49 م الخميس 07 سبتمبر 2023
كيف تؤثر أمراض القلب على العين؟

احمرار العين

الكونسلتو

تشكل أمراض القلب والأوعية الدموية خطرًا كبيرًا على صحة العين، حيث تعرضها للإصابة بمشكلات في غاية الخطورة، قد تصل مضاعفاتها إلى حد فقدان النظر.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مخاطر أمراض القلب على العين، وفقًا لموقع "All About Vision".

اقرأ أيضًا: أعراض أمراض القلب في العين

مشكلات تسببها أمراض القلب للعين

1- الكمنة العابرة

عبارة عن فقدان مؤقت للرؤية في إحدى العينين أو كليتهما، قد يكون كاملًا أو جزئيًا، يستمر لمدة تتراوح من ثوانٍ إلى 30 دقيقة أو لفترة أطول من ذلك.

وعادةً ما تحدث الكمنة العابرة بسبب الأمراض التالية:

- انخفاض ضغط الدم.

- ارتفاع ضغط الدم.

- انسداد الشرايين السباتية الداخلية.

- انسداد الشرايين الفقارية القاعدية.

- السكتة الدماغية.

- ارتفاع الكوليسترول بالدم.

قد يهمك: ما الذي يسبب العمى المؤقت؟

2- السكتة الدماغية في الفص القذالي

إذا حدثت السكتة الدماغية في الجزء المسئول عن معالجة الرؤية في المخ، هو الفص القذالي، قد يعاني المريض من مشكلات في الرؤية، تختلف حدتها حسب حجم الضرر.

قد يهمك أيضًا: هل السكتة الدماغية تسبب العمى؟

3- انسداد الشريان الشبكي

قد يعيق ارتفاع الكوليسترول تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى شبكية العين، إذا ترسب جزء منه في الشريان المسئول عن تغذيها، مما يسبب فقدانًا مفاجئًا في الرؤية.

4- انسداد الوريد الشبكي

مرض شائع عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ينتج عن وجود جلطة دموية في الوريد الشبكي، مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية وفقدان النظر المفاجئ أو التدريجي.

اقرأ أيضًا: تظهر في العين- 5 أعراض لارتفاع ضغط الدم

5- اعتلال العصب البصري

قد يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة باعتلال العصب البصري، إذا توقف تدفق الدم المؤكسج إليه، مما يؤدي إلى فقدان النظر، نتيجة لتلف الألياف العصبية.

6- اعتلال الشبكية

فقدان النظر الناتج عن ارتفاع ضغط الدم قد يشير إلى الإصابة بمرض آخر غير تلف العصب البصري، وهو اعتلال الشبكية، خاصةً إذا كان مصحوبًا بنزيف في العين أو يعاني المريض في نفس الوقت من داء السكري.

7- الجلوكوما

في دراسة منشورة بمجلة طب العيون عام 2021، وجد الباحثون أن أمراض القلب، تحديدًا ارتفاع ضغط الدم، من عوامل خطر الإصابة بالجلوكوما.

قد يهمك: المياه البيضاء والزرقاء- أيهما أخطر على العين؟

8- إعتام عدسة العين

توصلت دراسة سابقة إلى وجود علاقة بين أمراض القلب وزيادة خطر الإصابة بالمياه البيضاء، وهي مرض لا يمكن علاجه إلا بإجراء عملية جراحية، يقوم فيها الطبيب إزالة العدسة المصابة وزراعة واحدة أخرى.

9- الضمور البقعي

كشفت دراسة أجراها مركز سنغافورة الوطني للعيون أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب، مثل تصلب الشرايين الناتج عن ارتفاع الكوليسترول بالدم، أكثر عرضة للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

وتوصلت دراسة نشرتها جمعية القلب الأمريكية عام 2021 لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن خطر الإصابة بالضمور البقعي يزداد عند مرضى قصور عضلة القلب.

قد يهمك أيضًا: أعراض ارتفاع الكوليسترول- 3 علامات تظهر على العين

10- Xanthelasma

يتسبب ارتفاع الكوليسترول عندما يترسب تحت الجلد في ظهور نتوءات حول العينين وبالقرب من الأنف، يميل لونها إلى الأصفر، لكنها لا تؤثر على الرؤية.

11- قوس الشيخوخة

عادةً ما تظهر حلقة رمادية أو زرقاء حول حافة قرنية العين مع تقدم العمر، لكنها تتكوّن أيضًا عند ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

اقرأ أيضًا: بماذا تخبرك عيناك عن صحتك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية