أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"فتة العدس" تمنحك الدفء وفوائد صحية عديدة.. جربها مع هذه الإضافات

02:17 م السبت 08 ديسمبر 2018
"فتة العدس" تمنحك الدفء وفوائد صحية عديدة.. جربها مع هذه الإضافات

عدس

كتبت- حسناء الشيمي

العدس الأصفر ملك الموائد المصرية خلال فصل الشتاء، لدوره في الشعور بالتدفئة نظرا لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم. في هذا التقرير نعرفك على أبرز فوائد "فتة العدس" وكيفية الاستفادة منها على أكمل وجه.

أكد الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن فتة العدس تحتوي على كافة العناصر الغذائية، موضحا أنها وجبة غذائية متكاملة تساعد على التدفئة لغناها بالعناصر الغذائية المانحة للطاقة، فالعدس هو أحد مصادر البروتين النباتي الذي يساعد على تجديد الأنسجة والخلايا، وبناء العضلات والعظام والغضاريف.

أما الخبز الذي يضاف إلى العدس، فهو أهم مصادر الكربوهيدرات المعقدة المسئولة عن إعطاء الجسم والأعضاء المختلفة الطاقة اللازمة له، فضلا عن أنه يطهى بمادة دهنية وهي الدهون الذي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة وتساعد على إذابة الفيتامينات فيها.

وأضاف نزيه، أن "فتة العدس" تساعد على تناول الخضروات خماسية الألوان التي تساعد على تعزيز قوة جهاز المناعة، فعند سلقه يضاف إليه الجزر الأصفر، والطماطم الحمراء، وعند تناوله يتم تناول البصل الأخضر معه.

ونصح رئيس وحدة التثقيف الغذائي، بتناول الخس البلدي مع "فتة العدس" لأنه غني بالفيتامينات خاصة الموجود في الورقة الخارجية التي تحتوي على فيتامين يفيد في نضارة البشرة والشعر، وهو مضاد للأورام، ومفيد لتحسين الذاكرة، ويقي من تصلب الشرايين، ويعزز الخصوبة ويقي من العقم.

اقرأ أيضا:هل تعلم ما فوائد الحمص للقلب والعظام؟

وأضاف نزيه، أنه يُفضل أيضا أن يتم تناول الجرجير مع العدس لغناه بالحديد، والفيتامينات والمعادن، كما نصح بعصر الليمون على "فتة العدس" لاحتواءه على فيتامين سي المعزز لقوة جهاز المناعة، والذي يساعد على تعزيز امتصاص الحديد والبروتين النباتي في الجسم.

فوائد أخرى

وأوضح رئيس وحدة التثقيف الغذائي، أن العدس الأصفر نفسه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ومن أبرزها:

- الألياف الغذائية

يحتوي العدس على الألياف الغذائية بنوعيها، القابلة للذوبان في الماء، وتساعد على الشبع، وتأخذ حيز من المعدة وتساعد على الهضم والامتصاص، وأيضا غير القابلة للذوبان والتي تقلل من الكولسترول الضار في الجسم، وتحارب الإمساك وتحسن حركة الأمعاء.

- فيتامين أ

ولأن لون العدس الأصفر مميز فهو غني بفيتامين (أ) وخاصة مادة البيتاكاروتين، هو من الفيتامينات المهمة لتقوية جهاز المناعة، كما أنه مهم للحفاظ على صحة النظر، الجلد، الشعر، الأعصاب، فضلا عن أنه يبطئ من ظهور علامات ظهور الشيخوخة.

- مجموعة فيتامين بي

وهي مجموعة الفيتامينات المهمة لسلامة الجلد والبشرة، الأعصاب والعضلات، فضلا عن دوره في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.

- فسفور

ويعمل على تقوية العظام، والعضلات، والأسنان، ومفيد لتعزيز الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي، والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، وتحسين القدرات الذهنية، والمعرفية.

اقرأ أيضا:فوائد متعددة للكرنب.. هل يسبب زيادة الوزن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية