أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ورق الفويل شائع الاستخدام في المطابخ.. هل يضر صحتك؟

06:14 م الأحد 19 أغسطس 2018
ورق الفويل شائع الاستخدام في المطابخ.. هل يضر صحتك؟

كتبت – أميرة عبد الرازق

ورق الفويل هو مادة تستخدم كثيرا في المطبخ، سواء لتغليف الوجبات أو حفظ الأطعمة الساخنة أو تبريدها في الثلاجة، ورغم أن استخدامه شائع جدا لكنه غير آمن من الناحية الصحية.

فورق الفويل مصنوع من مادة الألمونيوم التي تتفاعل مع الطعام وتسبب الكثير من المشاكل الصحية.

الدراسات تقول إن استخدام أدوات الطهي والأواني المصنوعة من الألمونيوم، تزيد من نسبة هذا المعدن التي تتفاعل مع الطعام وتدخل إلى الجسم، بحسب موقع «Health line».

وكمية الألمونيوم التي تدخل إلى الجسم تعتمد على عدة عوامل هي:

الحرارة: طهو الطعام في درجة حرارة عالية يزيد من نسبة الألمونيوم التي تدخل إلى الجسم.

الطعام: بعض أنواع الطعام مثل الأطعمة الحمضية كالطماطم والكرنب تتفاعل أكثر مع الألمونيوم.

بعض المكونات: استخدام الملح أو التوابل في الطعام يزيد من تفاعله مع الألومنيوم.

ومع ذلك فكمية الألمونيوم التي تدخل إلى الطعام تختلف بحسب نوع الطعام كذلك، فهناك دراسة تقول إن طهو اللحم الأحمر في ورق الفويل تزيد من نسبة الألمونيوم التي تدخل الجسم ما بين 89% إلى 378%.

مخاطر تناول الكثير من الألمونيوم

أما عن تأثير ورق الفويل على صحة الإنسان فالدراسات تختلف في ذلك، فبعضها يقول إنه يؤذي الصحة والبعض الآخر يؤكد أن التعرض لكميات صغيرة من الألمونيوم هو شيء آمن.

فالتعرض يوما بعد يوم للألمونيوم خلال طهو الطعام في ورق الفويل يعتبر شيء آمن كما تقول الدراسات، فالجسم يستطيع التخلص من هذه النسبة التي تدخل إليه عن طريق الطعام.

ولكن هناك بعض المشاكل الصحية الخطيرة التي يسببها استخدام ورق الفويل بشكل مكثف، مثل:

- ألزهايمر

التعرض الكثير للألمونيوم تعتبره دراسات أخرى شيء يؤذي صحة الإنسان ويؤدي لأمراض خطيرة وعلى رأسها ألزهايمر، وهو مرض عصبي ناجم عن فقدان خلايا المخ، ومن أعراضه فقدان الذاكرة وتراجع في وظائف المخ.

السبب الذي يؤدي لمرض ألزهايمر غير معروف، لكن العلماء يعتقدون أنه نتيجة لعوامل جينية وبيئية تؤدي لتلف خلايا المخ مع الوقت، ومع ذلك فقد وجد العلماء نسبة كبيرة من الألمونيوم في أدمغة الأشخاص المصابين بألزهايمر.

ولا يوجد أي رابط بين زيادة نسبة الألمونيوم في المخ وتناول بعض الأدوية التي تحتوي على الألمونيوم مثل مضادات الحموضة، لذلك من المحتمل أن تكون هذه النسبة الكبيرة من الألمونيوم التي وجدت في أدمغة المصابين بألزهايمر ناتجة عن تناول الطعام بكثرة في ورق الفويل، ولكن الدور الذي يلعبه الألمونيوم في تطور مرض ألزهايمر لم يحدده العلماء بعد؛ بحسب موقع «Health Line».

- هشاشة العظام

دراسات أخرى وجدت علاقة بين زيادة نسبة الألمونيوم في الجسم والإصابة بهشاشة العظام، فعندما تزيد نسبة الألمونيوم يتنافس مع الكالسيوم في إعادة بناء العظام ويحل ومحله، مما يعمل على إعادة تشكيل العظام بدون الكالسيوم، ويصيبها بالهشاشة بحسب موقع «Live Love Fruit».


- عدم امتصاص العناصر الغذائية

عندما يتراكم الألمونيوم في المخ فإنه يمنع امتصاص بعض العناصر الهامة مثل الماغنيسيوم والحديد والكالسيوم، وليست المشكلة في عدم امتصاص هذه العناصر فقط، ولكن الألمونيوم يتنافس معها ويحل محلها في الجسم.

ففي تجربة وجد العلماء أن الأشخاص الذين تعرضوا بالخطأ لنسبة عالية من الألمونيوم بعد 6 أشهر من التعرض للألمونيوم حدث انخفاض كبير في بروتين الفيرتين في كرات الدم الحمراء، وهو بروتين يتحكم في تخزين وإطلاق الحديد.

- أمراض الكبد والكلى

عندما يمتص الجسم كثير من الألمونيوم فإن ذلك يشكل عبئا على الكبد والكلى التي ستعتبر الألمونيوم من السموم التي يجب التخلص منها.

هذه العملية تعمل على إجهاد هذه الأعضاء فلا تؤدي وظيفتها كما يجب، ويصاب الشخص بأمراض في الكلى والكبد، ومن ثم يتراكم الألمونيوم في الدم مرة أخرى، بحسب موقع «Live Love Fruit».

- مشكلات الغدة الدرقية

يؤثر تناول كثير من الألمونيوم على نشاط الغدة الجاردرقية، كما يقلل من إفراز هرمون الغدة الدرقية، بحسب موقع «Live Love Fruit».

هل يجب ألا تستخدم ورق الفويل؟

اختلفت الدراسات كثيرا في تأثير الفويل على صحة الإنسان، لكنها اتفقت على أن امتصاص الجسم لكمية صغيرة جدا يعد آمنًا.

فمنظمة الصحة العالمية توضح أن امتصاص الجسم لنسبة 2 ميلي جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم، لا يسبب أي مشاكل صحية.

في حين أن هيئة سلامة الغذاء الأوروبية، توضح نسبة أكثر دقة فتقول إن امتصاص الجسم لنسبة 1 ملي جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم في الأسبوع، هي نسبة آمنة صحيًا، ومع ذلك فمن المفترض أن الناس يستهلكون نسبة من الألمونيوم أقل من هذه.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الوجبات السريعة تستهلك كميات كبيرة من ورق الفويل، ولذلك يجب الابتعاد عنها تماما، لأن نسبة الألمونيوم فيها تصبح أكثر من الأطعمة المعدة منزليا، كما ينصح موقع «Health Line».

وإذا كنت تستهلك كمية كبيرة من ورق الفويل في المنزل، وكنت قلقًا بشأن نسبة الألمونيوم التي تدخل إلى جسمك، فيجب التقليل من استهلاك ورق الفويل والالتزام بالنسبة الآمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية