أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الروماتويد.. وصفة تقلل التهابات المفاصل

10:00 ص الإثنين 18 مارس 2019
لمرضى الروماتويد.. وصفة تقلل التهابات المفاصل

التلبينة

كتبت- أسماء أبو بكر

الروماتويد يؤثر على أعضاء وأجزاء كثيرة في الجسم، إلا أنه يصيب المفاصل بالأساس، وتعتبر التهابات وآلام المفاصل العرض الأساسي له، وتساعد الأدوية في تخفيف حدتها إلا أن النظام الغذائي له دور مساعد أيضا، لذلك يُنصح بتناول بعض الأطعمة والوصفات الغذائية المفيدة.

وصفة طبيعية لتقليل التهابات المفاصل

نصحت الدكتورة نوران العزيزي، أستاذ مساعد أمراض الباطنة والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، مرضى الروماتويد بتناول وصفة غذائية تسمى التلبينة، لأنها مفيدة للمفاصل إلى حد كبير، وتقلل من آلامها، مشيرة إلى أنها مفيدة أيضا لمرضى السكر والضغط والاكتئاب، لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة وفيتامينات ضرورية لصحة الجسم.

اقرأ أيضا: برودة الجو تؤثر على مرضى الخشونة والروماتويد.. نصائح ضرورية

عن كيفية تحضير التلبينة، أوضحت العزيزي، أنها عبارة عن دقيق شعير توضع ملعقة منه على النار لتحميرها لكن دون إضافة زيت أو سمن، ثم يُضاف لها كوب من اللبن وكمية مناسبة من السكر أو عسل النحل، ومن الممكن إضافة أي نكهة لها كالزنجبيل أو القرفة أو الكاكاو، ويُنصح المريض بتناولها بشكل يومي.

نصائح غذائية أخرى لمرضى الروماتويد

بجانب تناول التلبينة، أوضحت أستاذ مساعد أمراض الباطنة والروماتيزم، أن هناك أطعمة ومشروبات مفيدة لمرضى الروماتويد، وأخرى يجب التقليل منها لتجنب زيادة حدة الأعراض أو تقليل حدتها قدر الإمكان، مقدمة بعض النصائح الغذائية الأخرى، وهى:

  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية، واللبن والبيض والزبادي والأسماك.
  • إضافة زيت الزيتون للسلطة.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الصودا، خاصة المشروبات الغازية الداكنة.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة.

قد يهمك: العلاج البيولوجي فعال للذئبة والروماتويد.. شروط الحصول عليه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية