خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد السمسم للعظام.. كيف يمكنك استخدامه؟

01:37 م الأحد 16 يناير 2022
فوائد السمسم للعظام.. كيف يمكنك استخدامه؟

السمسم

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعتبر السمسم من البذور الغنية بالزيوت الطبيعية والمركبات التي تساهم في الوقاية من التهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري، إلى جانب خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم وتوازن الهرمونات بالجسم وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى.
وتلعب بذور السمسم دورًا مهمًا في حماية صحة العظام والوقاية من التهاب المفاصل عند تناولها بمعدل 2-3 مرات أسبوعيًا، حسبما جاء بموقع "Health Line".

فوائد السمسم للعظام

تعد بذور السمسم مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية اللازمة لتقوية العظام ومنع تعرضها للهشاشة والتكسر، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من منها (30 جرامًا) على:
-22 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من الكالسيوم.
-25 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من الماغنسيوم.
-32 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من المنجنيز.
-21 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من الزنك.
ويجب الانتباه أنه على الرغم من احتواء بذور السمسم على تلك المعادن المهمة، فإنها تحتوي على مركبات طبيعية أيضًا تسمى الأوكسالات وحمض الفيتيك، اللذان يعملان على تقليل معدل امتصاص هذه المعادن بالجسم، لذا يجب وضع البذور في المياه أو تحميصها قبل استعمالها، لتقليل نسبة هذه المركبات قدر الإمكان.
من جانب آخر، يساعد تدليك الجسم باستخدام زيت السمسم على تقليل ألم المفاصل والعظام، ويمكن القيام بذلك مرة على الأقل في الأسبوع للوقاية من أي ألم بالعظم والعضلات.

كيفية استخدام السمسم

في البداية، يجب تحميص السمسم عن طريق وضعه على صينية وتركه في الفرن على درجة حرارة 350 درجة فهرنهايت لمدة 5-10 دقائق، ثم إضافته إلى الأطباق التالية:
-سلطة الخضروات الطازجة أو سلطة الحمص مع بذور السمسم.
-كرات البلح المحشو باللوز، ورش السمسم عليه من الخارج.
-إضافة السمسم إلى طبق النودلز بالخضروات.
-رش السمسم على الدجاج أو اللحم.
-تناول الجرانولا.
-إضافة السمسم إلى كوب الزبادي.
ويمكن أيضًا شراء المخبوزات التي تحتوي على السمسم أو تناول الطحينة مع الأطباق المختلفة لاحتوائها على كمية كبيرة من السمسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية