خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المسموح والممنوع من الأطعمة عند الإصابة بالالتهاب الرئوي

01:27 م السبت 03 ديسمبر 2022
المسموح والممنوع من الأطعمة عند الإصابة بالالتهاب الرئوي

أطعمة مسموحة وممنوعة لمرضى الالتهاب الرئوي

كتب - صابر نجاح

يعتبر الالتهاب الرئوي اضطرابًا تنفسيًا يحدث بسبب التهاب الحويصلات الهوائية في إحدى الرئتين أو كلتيهما، حيث تمتلئ هذه الأكياس الهوائية المعروفة باسم الحويصلات الهوائية بالسوائل أو القيح الذي يمكن أن يسبب مشكلة في التنفس وكذلك الحمى والسعال والقشعريرة.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" أبرز الأطعمة المسموحة والممنوعة عند الإصابة بالالتهاب الرئوي، وفقًا لما جاء في موقعي "Indiatimes" ،"Thehealthsite".

المسموح من الأطعمة عند الإصابة بالالتهاب الرئوي

1- الحبوب الكاملة

يوفر محتوى الكربوهيدرات في الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني والشوفان والشعير الطاقة للجسم أثناء الإصابة بالالتهاب الرئوي، حيث تساعد فيتامينات ب الموجودة بها في إنتاج الطاقة والحفاظ على درجة حرارة الجسم تحت السيطرة، حيث يقوي معدن السيلينيوم الموجود في هذه الحبوب جهاز المناعة في الجسم.

2- الطعمة الغنية بالبروتين

يعتبر النظام الغذائي الغني بالبروتين مفيد للأشخاص الذين يعانون من الالتهاب الرئوي، خاصة الأطعمة مثل المكسرات والبذور والفاصوليا واللحوم البيضاء وأسماك المياه الباردة مثل السلمون والسردين، حيث إن لها خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تعمل على إصلاح الأنسجة التالفة وبناء أنسجة جديدة في الجسم.

أقرا أيضًا: للحوامل- 8 أعراض تكشف إصابتِك بالالتهاب الرئوي "فيديوجرافيك"

3- الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية مثل اللفت والخس والسبانخ، من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد في التئام عدوى الجهاز التنفسي، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العوامل المعدية.

4- الحمضيات

تساعد ثمار الحمضيات الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والتوت والكيوي في تقوية جهاز المناعة وبالتالي تعزيز الشفاء، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة الجسم.

5- العسل

يُعرف العسل بخصائصه العلاجية المفيدة، وذلك لقدرته في علاج السعال والبرد ، حيث إنها من أعراض الالتهاب الرئوي، كما أنه من الأطعمة التي لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات.

6- البروبيوتيك

تمنع الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي، نمو مسببات الأمراض المسببة للالتهاب الرئوي، كما أنها تعزز جهاز المناعة لأنها تزيد من البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

الأطعمة الممنوعة لمرضى الالتهاب الرئوي

1- الملح

اتباع نظام غذائي غني بالملح قد يمثل مشكلة كبيرة لمرضى الالتهاب الرئوي، حيث يمكن للملح أن يسبب مشاكل في التنفس، لذلك يفضل استخدام الأعشاب والتوابل لتحسين نكهة الطعام.

2- الأطعمة المجمدة

تشكل اللحوم الباردة خطورة على الصحة العامة، حيث تحتوي معظم اللحوم المعالجة على مواد مضافة تسمى النترات، لذلك يفضل تجنبها تمامًا عند الإصابة بالالتهاب الرئوي.

3- منتجات الألبان

يفضل تجنب منتجات الألبان عند الإصابة بالالتهاب الرئوي، لإنها قد نتؤدي إلى تفاقم الأعراض، حيث إنه على سبيل المثال يعد الحليب مغذي ومليء بالكالسيوم ، إلا أنه يحتوي على الكازومورفين ، وهو منتج تكسير الحليب المعروف بزيادة المخاط في الأمعاء.

قد يهمك: أعراض الالتهاب الرئوي عند الأطفال- هل يعتبر معديًا؟

4- الأطعمة المقلية

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة المقلية بمرور الوقت إلى زيادة الوزن ، مما يزيد الضغط على الرئتين، كما أنها يمكن أن تسبب الانتفاخ وعدم الراحة عن طريق الضغط على الحجاب الحاجز ، مما يجعل التنفس صعبًا وغير مريح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية