خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تتناولها يوميًا- 3 أطعمة مزعجة للجهاز الهضمي

08:56 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
تتناولها يوميًا- 3 أطعمة مزعجة للجهاز الهضمي

ألم البطن بعد الأكل

يشعر البعض بأعراض مزعجة في الجهاز الهضمي بعد الوجبات، ويرجع السبب إلى تناول أطعمة تشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء.

اقرأ أيضًا: أعراض في الجهاز الهضمي.. 6 علامات تستدعي زيارة الطبيب

في هذا الصدد، أكد مجلس الصحة الخليجي، أن العادات الغذائية الخاطئة من أكثر أسباب مشكلات الجهاز الهضمي عند كثير من الأشخاص.

وأضاف المجلس عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أن هناك أطعمة تؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، يجب التقليل منها أو الابتعاد عنها نهائيًا، أبرزها:

قد يهمك: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

أطعمة تضر الجهاز الهضمي

1- الأطعمة الحارة

يجب تناول الأطعمة الحريفة، مثل الفلفل الحار، باعتدال، لاحتوائها على مركب الكابسيسين، الذي يزيد حمض المعدة ويحفزه على الارتداد إلى المريء والحلق، مسببًا الحموضة، عند ارتفاع مستوياته في الجسم.

ويسبب مركب الكابسيسين أيضًا التهابًا في بطانة المعدة والأمعاء، ويزيد من خطر الإصابة بالإسهال.

2- الأطعمة الدسمة

تحتاج الأطعمة الدسمة لوقتٍ طويل، حتى تتكمن المعدة من هضمها بشكل كامل، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الدهون، مما يؤدي إلى الغثيان وانتفاخ البطن عند الإكثار منها.

3- الأطعمة المصنعة

يعاب على الأطعمة المصنعة، مثل النقانق والمعلبات، افتقارها للألياف الغذائية، المسئولة عن تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، كما تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون الأملاح والسكريات.

قد يهمك أيضًا: 10 نصائح تجنبك ألم البطن بعد تناول الطعام

وأوضح أن تناول الطعام بسرعة يعد من الممارسات الخاطئة التي تضر بصحة الجهاز الهضمي، مشيرًا إلى أهمية المضغ الجيد، لأنه يسهل عملية هضم، مع ضرورة تنظيم الوجبات وشرب كمية وفيرة من الماء، للحفاظ على حركة الأمعاء، حسبما نشرت شبكة CNN.

وشملت التغريدة أيضًا أن مشكلات الجهاز الهضمي قد يكون لها أبعاد نفسية، لأن التوتر والقلق يؤثران على حركة الأمعاء ويسببان تقلصات في المعدة.

اقرأ أيضًا: بدون أدوية- دليلك لعلاج انتفاخ البطن بعد الأكل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية