خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رخيص وصحي- طعام يغنيك عن تناول اللحوم

07:03 م الأربعاء 11 مايو 2022
رخيص وصحي- طعام يغنيك عن تناول اللحوم

المشروم

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتقد بعض الأشخاص أن البروتين متوفر فقط في اللحوم والدواجن والأسماك، وهذا غير صحيح، بل هناك أطعمة أخرى غنية به، لعل أبرزها المشروم.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد المشروم للجسم، وفقًا للمعلومات المنشورة بمواقع "Everydayhealth" و"WebMD" و"Medicalnewstoday".

القيمة الغذائية للمشروم

يمكن الاعتماد على المشروم، للحصول على جرعة جيدة من البروتين الذي يحتاجه الجسم على مدار اليوم، حيث يحتوي على 3 جرامًا لكل كوب.

وعند تناول نفس الكمية من المشروم، يحصل الجسم على العناصر الغذائية التالية:

- 21 سعرة حراري.

- 3 جرامًا من الكربوهيدرات.

- 2.9 ملليجرام من الكالسيوم.

- 0.5 ملليجرام من الحديد.

- 8.6 ملليجرامًا من الماغنسيوم.

- 82.6 ملليجرامًا من الفسفور.

- 305 ملليجرام من البوتاسيوم.

- 4.8 ملليجرامًا من الصوديوم.

- 8.9 ملليجرامًا من السيلينيوم.

- 2 ملليجرام من فيتامين سي.

- 0.2 ملليجرام من فيتامين د.

- 16.3 ميكروجرامًا من حمض الفوليك.

- 16.6 ملليجرامًا من الكولين.

- 3.5 ملليجرامًا من النياسين.

اقرأ أيضًا: فوائد المشروم للصحة الجنسية.. حقيقة أم خرافة؟

فوائد المشروم للجسم

وجد الباحثون في بعض الدراسات، أن المشروم يقدم للجسم العديد من الفوائد المذهلة، أبرزها:

مضاد للسرطان

يلعب المشروم دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بأنواع من السرطان، مثل سرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة المكافحة للشوارد الحرة في الجسم، بحسب المعهد الوطني للسرطان.

تعزيز صحة القلب

يعتبر المشروم من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في ضبط ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

ويتميز المشروم باحتوائه على فيتامين سي، الذي يرتبط نقصه في الجسم بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016.

ويحتوي المشروم أيضًا على بيتا جلوكان، وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء، تساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، عن طريق خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

قد يهمك: يساهم في علاج مرض نفسي خطير.. فوائد جديدة لعيش الغراب

ضبط سكر الدم

يمثل المشروم أهمية كبيرة لمرضى السكري، لأن أليافه الغذائية تساعدهم على التحكم في مستويات سكر الدم، بفضل قدرتها على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

وكشفت دراسة عام 2018، أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الألياف، بما في ذلك المشروم، أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ضروري للحامل

ينصح بتناول المشروم أثناء الحمل، لغناه بحمض الفوليك، الذي يساعد على حماية الحامل من التعرض للإجهاض والولادة المبكرة، بالإضافة إلى الحماية التي يوفرها للجنين ضد الإصابة بالعيوب الخلقية.

قد يهمك أيضًا: تناول "عيش الغراب" يوميًا قد يساعد على الوقاية من هذه الأمراض

فقدان الوزن

أثبتت دراسات طويلة وقصيرة المدى، أن تناول المشروم في ظل اتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن.

وعندما طلب الباحثون من بعض الأشخاص استبدال 20% من اللحوم بالمشروم، لاحظوا انخفاضًا في مؤشر كتلة الجسم لديهم وصغر محيط الخصر.

تقوية المناعة

وجدت الأبحاث، أن المشروم يحفز المكروفاج في الجهاز المناعي ويعزز قدرة الجسم على مكافحة الأجسام الغريبة، إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية