خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمتبعي الدايت - طبيب يوضح ضوابط تناول الفتة بأمان في العيد

03:39 م الأحد 10 يوليه 2022
لمتبعي الدايت - طبيب يوضح ضوابط تناول الفتة بأمان في العيد

طبق الفتة

كتب- صابر نجاح:

تعتبر الفتة من أشهر الأطعمة الشهية التي يقبل عليها الكثير من الناس خاصة في أيام عيد الأضحى، نظر لفوائدها الكثيرة واعتيادهم على تناولها، وقد يسبب الأمر لمتبعي الدايت حيث تسبب زيادة الوزن، فهل يمكن تناولها بأمان؟

ضوابط أكل الفتة خلال أيام العيد لمتبعي الدايت

وفي هذا الصدد، قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إن الفتة من المأكولات التي يتناولها الكثيرين خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك لأنها تتميز باحتوائها على الكربوهيدرات، التي يستخدمها الجسم كوقود للحصول على الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية دون الشعور بالتعب والإجهاد.

وأضاف جمال، أنه على الرغم من الفوائد التي تقدمها الفتة إلا أنها تعتبر من الأطعمة الثقيلة على المعدة، لذلك يجب تحضيرها بطريقة معينة، خاصة لمتبعي الدايت.
اقرا أيضًا: السعرات الحرارية في الفتة المصرية.. إليك فوائدها وأضرارها

ونصح جمال، متبعي الدايت بعدم الإفراط في تناول الفتة، لأن الإفراط فيها قد يلحق الضرر بالصحة العامة، فضًلا عن زيادة الوزن، مشيرًا إلى أهمية تناولها بالعيش المحمص وليس المحمر.

وأشار أخصائي التغذية العلاجية، إلى أنه يجب عدم الإكثار من اللحوم عند تناول الفتة، لافتًا إلى أهمية أن تكون قليلة الدهون المكتسبة، حتى لا تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، أو الشعور بالتخمة.

قد يهمك: للاستفادة من قيمتها الغذائية.. 7 نصائح احرصي عليها عند إعداد الفتة

وأكد جمال على أهمية إضافة الخضروات أو السلطة عند تحضير الفتة، مشيرًا إلى أهمية تبريد الأرز والخبز قبل تناولهما، لتحويل محتواهما من النشويات إلى نشويات مقاومة، مما يساعد على تعزيز فعالية البكتيريا المفيدة بالجهاز الهضمي، والحد من ارتفاع نسبة السكر بالدم، وتقليل السعرات الحرارية.

قد يهمك أيضًا: مع اقتراب عيد الأضحى.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكبدة نيئة؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية