أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في خزانة توابلِك- عشب قد يغنيكِ عن الأدوية

06:44 م الخميس 08 سبتمبر 2022
 في خزانة توابلِك- عشب قد يغنيكِ عن الأدوية

القرنفل

كتب - محمد أمين:

يعتبر القرنفل من الأعشاب الطبيعية التي لها باع طويل في مجال الطب البديل، نظرًا لتعدد الاستخدامات العلاجية والوقائية ضد مختلف الأمراض.

اقرأ أيضًا: 8 أعشاب شائعة في الطب البديل.. إليك أبرز استخداماتها

في هذا السياق، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن القرنفل من البدائل الطبيعية للمسكنات، ويرجع السبب إلى غناه بمادة الأوجينول، التي تساعد على تخفيف الألم.

أمراض يعالجها القرنفل

قد يهمك: فوائد القرنفل للجسم.. تعرف عليها

وأضاف ناجي أن القرنفل يشتهر بقدرته الكبيرة على تسكين ألم الأسنان واللثة، لكنه يساعد أيضًا على تخفيف آلام أخرى في الجسم، أبرزها:

- آلام العظام.

- آلام المفاصل.

- آلام العضلات.

شاهد: فوائد مذهلة يقدمها القرنفل للأسنان واللثة- دليلك لاستخدامه "فيديوجرافيك"‎‎

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن رائحة الفم الكريهة يمكن التخلص منها نهائيًا باستخدام القرنفل، نظرًا لاحتوائه على زيوت عطرية تقضي عليها، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للميكروبات.

وأكد أن القرنفل يساهم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا والوقاية منهما، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعد بدورها على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

قد يهمك أيضًا: 3 فوائد مذهلة يقدمها القرنفل لصحة الصدر- دليلك لاستخدامه

وأشار إلى أن القرنفل خيار مناسب للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية، لأنه يساهم في التخلص من عسر الهضم وعلاج الإسهال ومقاومة القيء.

اقرأ أيضًا: فوائد القرنفل للجهاز الهضمي.. يحارب قرحة المعدة ومضاد لسرطان المريء

وأوصى ناجي مرضى السكري بتناول القرنفل أو إضافته مع التوابل الأخرى إلى الطعام، مؤكدًا أنه يحتوي على مركبات، تعمل على ضبط مستويات سكر الدم.

قد يهمك: فوائد القرنفل للضغط والسكر.. تعرف عليها

واختتم حديثه بالتحذير من غلي القرنفل، لأن تعرضه لدرجات حرارة عالية قد يؤدي إلى تطاير الزيوت النافعة الموجودة به، موضحًا أن هناك طريقتين لتناوله، هما:

- مضغ القرنفل.

- إضافة القرنفل المطحون إلى بعض الأطعمة، مثل السلطة والجبن.


يرجى العلم أنه لا يوجد دليل علمي جيد يدعم فوائد القرنفل العلاجية، بحسب موقع "WebMD"، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل الإقدام على استعماله في علاج أي أمراض، خاصةً أن له بعض الآثار الجانبية، وتشمل:

- التهاب اللثة.

- مشاكل في التنفس.

- اختلال توازن السوائل في الجسم.

- تليف الكبد.

للاطلاع على مزيد من أضرار القرنفل، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية