خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيك الجزر- كيف تحولها إلى وجبة صحية؟

04:05 م الثلاثاء 10 يناير 2023
كيك الجزر- كيف تحولها إلى وجبة صحية؟

كيك الجزر

كتبت- أمنية قلاوون:

يحب بعض الأشخاص كيك الجزر، باعتبارها غنية بقيمة غذائية عالية نتيجة احتوائها على مكونات صحية؛ أبرزها الجزر والمكسرات، كلاهما يحتوي على فيتامينات ومعادن مثل البيتاكاروتين، وغيرها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد وأضرار كيك الجزر، وفقًا لموقع "Healthy food for living".

القيمة الغذائية في كيك الجزر

تتكون كل حصة من هذه الكعكة من:

-53 % من الدهون.

-3 % من البروتين.

-44 % من الكربوهيدرات.

كما يحتوي الجزر على فيتامين أ وهو الذي يتحول في الجسم إلى البيتاكاروتين، أحد مضادات الأكسدة والمفيدة لصحة العين.

اقرأ أيضًا: فوائد قد لا تعرفها عن الجزر- منها تقوية المناعة

أضرار كيك الجزر

-السكري

قد تحتوي كعكة الجزر على نسبة عالية من السكريات، بسبب بعض المكونات مثل الدقيق الأبيض والكريمة التي تزين الكيك وكمية السكر المستخدمة في إعدادها فضلًا عن الدهون المشبعة، تؤدي النسبة المرتفعة من السكريات والدهون إلى زيادة الشعور بالجوع، لذا فقد يتسبب تناول كيك الجزر بانتظام إلى ارتفاع مستويات سكر الدم، ما قد يجعلك أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكري.

-زيادة الوزن

قد يؤدي الإكثار في تناول كيك الجزر إلى زيادة الوزن، ذلك بسبب أن كيك الجزر غنية بالمزيد من السكر والدهون، حيث قد تحتوي شريحة واحدة من كعكة الجزر التي تبلغ 92 جرامًا مع كريمة الجبن، إلى ما يصل إلى 650 سعرة حرارية، هو ما يقرب من نصف عدد السعرات الحرارية، التي يجب تناولها يوميًا وهي 1500 سعر حراري.

اقرأ أيضًا: لمتبعي الدايت.. حضروا كيك الجزر بطريقة شهية وصحية

كيف تحول كيك الجزر إلى كيك صحي؟

-الأناناس المعلب

تحتوي كيك الجزر على مكونات صحية، لكن وهي نيئة إلا أن معالجتها وإضافة الكثير من السكريات والجبن الكريمي، يزيد من السعرات الحرارية والسكريات ويجعلها غير صحية، لذا يفضل استبدال السكر بمسحوق الأناناس المعلب، لأنه يعد محلى طبيعي فضلًا عن احتوائه على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

-دقيق القمح

ترغب في إضافة كمية كبيرة من الألياف مع إبقاء خليط الكيك طريًا، أفضل شيء هو إضافة دقيق القمح الكامل بدلاً من الدقيق الأبيض.

اقرأ أيضًا: هل الجزر الأبيض أكثر فائدة من النوع البرتقالي؟

-دقيق اللوز

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الجلوتين، لذا لا يمكنهم استخدام دقيق القمح العادي، فأفضل اختيار هو دقيق اللوز، الذي يعطي مذاقًا صحيًا خاصًة عند مزجه بالجزر والتوابل.

-الزبادي اليوناني

يمكن استبدال الجبن الكريمي قليل الدسم مع رشة من الزبادي اليوناني، أو جرب تبديل كريمة الجبن الكريمي العادية مع كريمة جوز الهند، ويعد الزبادي اليوناني اختيار رائع لمرضى السكري.

اقرأ أيضًا: 5 أنواع صحية من الدقيق.. تعرف على فوائدها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية