أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول السلطة يوميًا؟‎

03:14 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2023
ماذا يحدث لجسمك عند تناول السلطة يوميًا؟‎

طبق السلطة

كتب- كريم حسن:

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول طبق السلطة مرة على يوميًا بجانب الأطباق الرئيسية للوجبات، للحصول على العناصر الغذائية المفيدة التي تحتوي عليها، من منطلق احتوائها على عدد كبير من الخضروات المتنوعة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، ما يحدث للجسم عند تناول طبق السلطة يوميًا، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

ماذا يحدث عندما تتناول السلطة يوميًا؟

عند زيادة تناول الفواكه والخضروات، يمكن أن يعود ذلك على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، التي تشمل ما يلي:

1- الوقاية من الأمراض المزمنة

المكونات الرئيسية لمعظم السلطات هى الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، وجميعها أطعمة مليئة بالألياف.

ومن المعروف أن الألياف مفيدة لمرضى السكري وأمراض القلب، كما تساهم في دعم وظائف الجسم، مثل انتظام الأمعاء، فضلًا عن زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة.

وتشير مراجعة عام 2020 في مجلة Nutrients، إلى أن تناول الألياف الغذائية يرتبط بتحسين عملية التمثيل الغذائي وصحة القولون وحركة الأمعاء، بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم.

2- تحسين صحة الأمعاء

غالبًا ما تكون السلطات مليئة بالبوليفينول، والتي يمكن أن تعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء ويحسن صحة الجسم.

وتشير مراجعة عام 2019 في مجلةNutrients ، إلى أنه عندما تصل مادة البوليفينول الموجودة في الطعام إلى ميكروبات الأمعاء، فإنها تقوم بتعديل البكتيريا، كما أن تلك المادة لها خصائص مضادة للميكروبات.

ويمكن أن تلعب صحة الأمعاء الجيدة دورًا كبيرًا في دعم صحة الجسم بالكامل، بدءًا من الجهاز الهضمي وحتى الدماغ والقلب والجهاز المناعي.

3- الحصول على المزيد من الفيتامينات والمعادن

بدون تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات، قد لا يحصل بعض الأشخاص على الفيتامينات والمعادن الأساسية، مما قد يؤدي إلى نقصها وحدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها.

وتعد الخضروات الورقية الخضراء التي يتم تناولها عادة في السلطات، مثل الخس والسبانخ والجرجير واللفت، من الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، وقد تدعم هذه الفيتامينات صحة البصر، وتحسين وظائف المناعة، والحماية من بعض أنواع السرطان.

وإضافة إلى ذلك، تعمل العديد من الفيتامينات كمضادات للأكسدة ولها تأثيرات مضادة للالتهابات في الجسم، كما أن العديد من السلطات تحتوي على معادن أساسية، مثل البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية