أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد مذهلة للخيار

06:59 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2023
5 فوائد مذهلة للخيار

فوائد الخيار

كتبت - هدى عبد الناصر

الخيار من الخضروات الغنية بنسبة كبيرة من الماء مما يساعد في تقديم الفوائد الصحية للجسم وتقليل فرص الإصابة بالأمراض ودعم وزن الجسم وخفض نسبة السكر في الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بفوائد الخيار لصحة الجسم وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

القيمة الغذائية للخيار

يتميز الخيار باحتوائه على كمية جيدة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، حيث يحتوي 300 جرام من الخيار على العناصر الآتية:

- 45 سعر حراري.

- 11 جرام كربوهيدرات.

- 2 جرام ألياف.

- 2 جرام بروتين.

- 14% فيتامين ج.

- 62% فيتامين ك.

- 10% مغنيسيوم.

- 13% بوتاسيوم.

- 12% منجنيز.

- 96% ماء.

اقرأ أيضًا: مفيد أم مضر؟.. إليك ما يحدث بجسمك عند تناول الخيار على الريق يوميًا

فوائد الخيار

هناك العديد من الفوائد الصحية للخيار من بينها:

1- الحماية من السرطان

يتميز الخيار باحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من تراكم الجذور الحرة المسئولة عن زيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والرئة والمناعة الذاتية، لذلك يجب الحرص على تناوله بانتظام.

قد يهمك: هل يهدد الخيار القولون؟

2- ترطيب الجسم

يعتبر الماء أحد العناصر التي تساهم في ترطيب الجسم بشكل كبير عن طريق تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من الفضلات والعناصر الزائدة في الجسم، ونظرًا لأن الخيار يحتوي على حوالي 96% من الماء فمن الضروري تناوله يوميًا وإضافته إلى باقي الأطعمة وذلك لتلبية احتياجات الجسم اليومية من الماء.

قد يهمك أيضًا: مدمر الكرش... كيف يساهم الخيار في التخلص من دهون البطن؟

3- فقدان الوزن

يمكن أن يساعد الخيار في إنقاص وزن الجسم بشكل كبير، وذلك لأنه منخفض السعرات الحرارية حيث يحتوي 104 جرام من الخيار على 16 سعر حراري فقط وبالتالي يمكن تناول كمية كبيرة منه دون القلق من زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد مذهلة لديوتكس الخيار.. إليك طريقة تحضيره

4- خفض سكر الدم

أثبتت نتائج العديد من الدراسات، أن الخيار يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ومنع بعض مضاعفات مرض السكري، وذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وكذلك قشر الخيار يعطي نفس النتائج ولكن يجب التأكد اولًا من قبل الطبيب المختص قبل الإفراط في تناوله.

5- تعزيز حركة الأمعاء

يساعد تناول الخيار في دعم حركة الأمعاء المنتظمة، وذلك لأنه غني بكميات كبيرة من الماء التي تقلل من الإصابة بالإمساك بالإضافة إلى كميات جيدة من الألياف مما يحسن من حركة عضلات الأمعاء ومن ثم تحسين صحة الجهاز الهضمي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية