أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل سمعت به من قبل؟- إليك فوائد الأرز الأسود

02:01 م الإثنين 30 أكتوبر 2023
هل سمعت به من قبل؟- إليك فوائد الأرز الأسود

الأرز الأسود

كتبت- ندى سامي:

الأرز الأسود هو نوع من الأرز يتميز بلونه الداكن وحبوبه السوداء، يعتبر الأرز الأسود مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة للصحة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز فوائد الأرز الأسود، وفقًا لـ"Eating well"، و"Health".

يتميز الأرز الأسود بحبة متوسطة الطول، ومذاق حلو بعض الشئ، يزرع في عدد محدود من البلدان. يمكن استخدام الأرز الأسود في تحضير مختلف الوجبات مثل الأطباق الجانبية والسلطات وأطباق الأرز الررئيسية. يمكن طهيه على البخار أو بإضافة مادة دهنية، كما يمكن استخدامه كبديل صحي للأرز الأبيض التقليدي.

فوائد الأرز الأسود

الأرز الأسود يُعتبر نوعًا مميزًا من الأرز يحمل العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

غني بالمغذيات

الأرز الأسود يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة. فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في تنظيم مستويات الكولسترول في الدم. كما يحتوي على البروتينات التي تساهم في بناء العضلات والأنسجة، والفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم بشكل عام.

مصدر قوي للمضادات الأكسدة

الأرز الأسود يحتوي على نسبة عالية من المضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفينولات، وتلعب المضادات الأكسدة دورًا هامًا في مكافحة الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة في الجسم، وتعزز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

يدعم صحة القلب

الأرز الأسود قد يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. فهو يحتوي على مكونات تعزز تدفق الدم وتساعد في خفض ضغط الدم، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا القلبية من التلف وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يعزز صحة الجهاز المناعي

يعزز الأرز الأسود قوة الجهاز المناعي. فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز وظائف الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض والالتهابات.

يحسن صحة الهضم

الأرز الأسود غني بالألياف الغذائية، وهذا يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء. يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك وتعزيز نظام هضمي صحي.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأرز يوميًا؟

ما الفرق بين الأرز الأسود والأبيض؟

الأرز الأسود والأرز الأبيض يختلفان في العديد من الجوانب، بما في ذلك المظهر والتغذية والطعم، وإليك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما:

المظهر

الأرز الأسود لونه داكن، بينما الأرز الأبيض لونه أبيض، ويكون الأرز الأسود أكثر غنى باللون وقد يعطي المأكولات مظهرًا مميزًا.

المحتوى الغذائي

الأرز الأسود يحتوي على مستويات أعلى من الألياف الغذائية والبروتين، وفيتامين E، والمعادن مثل المغنيسيوم والحديد، أما الأرز الأبيض فهو أكثر تكرارًا في الاستهلاك ويخضع لعملية التكرير وإزالة الفضلات، وبالتالي فإنه يحتوي على مستويات أقل من الألياف والمغذيات الأخرى.

القابلية للهضم

يعتبر الأرز الأبيض أسهل على الجهاز الهضمي مقارنة بالأرز الأسود، بينما الأرز الأسود قد يحتاج إلى وقت أطول للهضم بسبب احتوائه على الألياف الغذائية الإضافية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية