أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الشاي الأخضر يرفع الضغط؟

05:48 م الإثنين 09 أكتوبر 2023
هل الشاي الأخضر يرفع الضغط؟

الشاي الأخضر

كتب - صابر نجاح:

يتساءل بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم عن إمكانية إدراج الشاي الأخضر في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: لاعتبارات مرضية.. 3 فئات ممنوعة من تناول الشاي الأخضر

هل تناول الشاي الأخضر آمن لمرضى الضغط المرتفع؟

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة والآمنة لمرضى الضغط المرتفع، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

قد يهمك: غير الكركديه.. مشروبات مفيدة لخفض ضغط الدم

وأضاف حتة أن مضادات الأكسدة المتوفرة في الشاي الأخضر تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، مشيرًا إلى أنها تساعد على ضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترول الضار بالجسم.

وأكد استشاري الطب الوقائي أن الشاي الأخضر أكثر أمانًا من القهوة لمرضى الضغط المرتفع، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين.

قد يهمك أيضًا: 5 مشروبات ممنوعة على مرضى الضغط المرتفع

وفي دراسة منشورة المجلة البريطانية للتغذية، وجد الباحثون أن تناول الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا ساهم في انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بفعالية كبيرة، وفقًا لموقع "Time".

وتبين للباحثين أن الشاي الأخضر يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، بفضل قدرة مضادات الأكسدة الموجودة به على إرخاء الأوعية الدموية، مما يسمح للدم المحمل بالأكسجين بالتدفق بحرية أكبر بداخلها.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند تناول الشاي الأخضر بدون سكر؟

ولاحظ باحثو الدراسة أن الشاي الأخضر قد يوفر لمرضى الضغط المرتفع على المدى البعيد حماية كبيرة ضد الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقلل من خطر الوفاة بأمراض الشريان التاجي.

ونقلًا عن دراسات أخرى، تتراوح الكمية المسموحة من الشاي الأخضر لمرضى الضغط المرتفع في اليوم بين 3 و4 أكواب، لضمان الاستفادة منه دون الإصابة بأي آثار جانبية.

قد يهمك: تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟.. 3 أنواع من الشاي قد تساعدك على التحكم فيه

واختتم حتة حديثه بتوصية مرضى الضغط المرتفع بتناول الشاي الأخضر باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أضرار أخرى، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية