أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 خضروات مضادة للالتهابات- تناولها

02:02 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2023
5 خضروات مضادة للالتهابات- تناولها

الخضروات

كتب - كريم حسن

تعتبر جميع الخضروات مفيدة لصحة الجسم، حيث تساعد على الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان والسكري من النوع الثاني.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الخضروات المضادة للالتهابات، وفقًا لما ذكره "Eating well".

خضروات مضادة للالتهابات

1- الطماطم

الطماطم محملة بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات.

وبالإضافة إلى تحييد المركبات المسببة للالتهابات والتي تسمى الجذور الحرة، فإن الليكوبين يمنع أيضًا الإنتاج الزائد للبروتينات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات.

كما قد يساعد في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والاكتئاب، وسرطان البروستاتا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020.

اقرأ أيضًا: تعاني من الالتهاب في جميع أجزاء الجسم؟- إليك أبرز الأسباب

2- البروكلي

البروكلي من الخضروات الصليبية المعروفة بقدرتها على الوقاية من السرطان، وقد يقلل أيضًا من آلام العضلات بعد التمرين، فعندما تمارس التمارين الرياضية بقوة، ينتج جسمك السيتوكينات الالتهابية التي تؤثر على عضلاتك، وتبين أن تناول البروكلي بعد التمرين يمكن أن يقضي على هذه العملية في مهدها.

ووفقًا لمراجعة عام 2020 في مضادات الأكسدة، يحتوي البروكلي على أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسمى السلفورافان، الذي ينشط الإنزيمات التي تمنع مسببات للالتهاب.

3- الفطر

وفقا لبعض الأبحاث، فإن الفطر يحتوي على الإرغوثيونين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي قد تزيد من مستويات الهرمون المضاد للالتهابات الذي لا ينتجه الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني في كثير من الأحيان ما يكفي من الأديبونيكتين.

وفي دراسة صغيرة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة Plant Foods for Human Nutrition، قام 37 متطوعًا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي والذين تناولوا ما يقرب من 3½ أوقية من فطر الزر الأبيض يوميًا لمدة 16 أسبوعًا بمضاعفة مستويات الإرغوثيونين لديهم وشهدوا زيادات في الأديبونيكتين.

4- الثوم

يحتوي الثوم على مجموعة من العناصر الغذائية والمركبات المضادة للالتهابات، وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي يمكنها تحييد الجذور الحرة، فإن الثوم مليء بمركبات الكبريت، مثل الأليسين وكبريتيد الديليل وثاني كبريتيد الديليل، والتي ثبت أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات، وقد تمتد تلك التأثيرات إلى التهاب المفاصل.

ووفقًا لمراجعة Biointerface Research in Applied Chemistry لعام 2021 لخمس تجارب سريرية، قد يساعد الأليسين الموجود في الثوم في تخفيف الالتهاب المؤلم الناجم عن التهاب المفاصل.

5- الجزر

يساعد الجزر في القضاء على الالتهاب، وهو أحد الآليات الأساسية المسببة لسرطان القولون، ووجدت دراسة المغذيات لعام 2020 التي تتبعت 57.053 متطوعًا لمدة 18 عامًا، أن الأشخاص الذين أبلغوا عن تناول جزرتين إلى أربع جزرات نيئة أسبوعيًا كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 17% من أولئك الذين لم يتناولوا الجزر النيئ مطلقًا.

قد يهمك: تعاني من كثرة الالتهابات بالجسم؟- نصائح لتقليل حدتها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية