أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تحذر: شوربة العدس خطر على هؤلاء المرضى

05:51 م الخميس 28 ديسمبر 2023
خبيرة تغذية تحذر: شوربة العدس خطر على هؤلاء المرضى

شوربة العدس

كتب - محمد سامي:

تعتبر شوربة العدس من الأطعمة المفضلة عند الكثير من الأشخاص في فصل الشتاء، نظرًا لمذاقها اللذيذ وقدرتها الكبيرة على تدفئة الجسم في الطقس البارد.

ورغم تعدد فوائد شوربة العدس، يتساءل بعض المصابين بأمراض الكلى عن إمكانية إدراجها في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد تقدمها شوربة العدس لصحتك.. إليك طريقة تحضيرها

هل تناول شوربة العدس آمن لمرضى الكلى؟

في هذا الصدد، حذرت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، مرضى الكلى من تناول شوربة العدس، لاحتوائها على عناصر غذائية تؤثر سلبًا على صحتهم.

قد يهمك: فئات ممنوعة من تناول شوربة العدس

وأضافت مروة أن شوربة العدس تشكل خطرًا كبيرًا على مرضى حصوات الكلى والأشخاص المعرضين للإصابة بها، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الأوكسالات.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية أن الأوكسالات هي نوع من الأملاح، متابعةً: "إذا ارتفعت مستوياتها في الجسم، يزداد خطر الإصابة بحصوات الكلى".

قد يهمك أيضًا: شوربة العدس- ماذا يحدث لجسمك عند تناولها بكميات كبيرة؟

وأشارت إلى خطورة شوربة العدس على مرضى الفشل الكلوي أيضًا، لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين النباتي، الذي يصعب على الكليتين لديهم طرد الفائض منه خارج الجسم عبر البول.

وكشفت مروة أن الجرعة الآمنة من البروتينات لمرضى الفشل الكلوي تبلغ 0.8 جرام لكل كيلو من وزنهم، موضحةً أن العدس يحتوي على 42 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام منه.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يحذر: الإفراط في شوربة العدس يسبب هذا المرض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية