أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد صحية مذهلة للاستاكوزا- احذر أضرارها

12:48 م الأربعاء 08 فبراير 2023
5 فوائد صحية مذهلة للاستاكوزا- احذر أضرارها

الاستاكوزا

كتبت - ندى سامي

الاستاكوزا أحد المأكولات البحرية التي يعشقها البعض، نظرًا لمذاقها المميز، إلى جانب تمتعها بالعديد من الفوائد الصحية، إذ تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز فوائد الاستاكوزا، وكذلك المخاطر الصحية المحتملة، وفقًا لـ "Medical news today".

فوائد الاستاكوزا

تعتبر الاستاكوزا مصدرًا غنيًا بالنحاس والسيلينيوم، وتحتوي أيضًا على الزنك والفوسفور وفيتامين ب 12 والمغنيسيوم وفيتامين هـ وكمية صغيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية ومن أبرز فوائدها ما يلي:

الحفاظ على الوزن

أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الاستكوزا يقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب مع تعزيز مستويات الكوليسترول الصحية.

اقرأ أيضًا: ما علاقة الكابوريا بالسرطان؟.. تعرف على حكاية المرض

مفيدة لمرض الغدة الدرقية

تحتوي الاستاكوزا على عنصر السيلينيوم الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد أيضًا الغدة الدرقية على امتصاص واستقلاب الهرمونات.

أظهرت الأبحاث أن الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية والذين يعانون من نقص السيلينيوم لاحظوا فوائد عند زيادة تناولهم للسيلينيوم بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية وتحسين وظيفة الغدة الدرقية.

فوائد للصحة العقلية

يعد نقص السيلينيوم عند الأطفال أيضًا عاملاً بيئيًا محتملاً لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكن أن يساعد التأكد من أن الطفل يستهلك ما يكفي من السيلينيوم في تقليل خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

علاج فقر الدم

يعمل النحاس مع الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء، يحدث فقر الدم عندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو لا تعمل خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح، تشير بعض الأبحاث إلى أن استهلاك كمية كافية من النحاس سيفيد الأشخاص المصابين بجميع أشكال فقر الدم، تحتوي الاستاكوزا على أعلى محتويات النحاس.

قد يهمك: ما أكثر الفئات عرضة لحساسية المأكولات البحرية؟– هكذا يمكن التعامل معها

صحة القلب

تحتوي الاستاكوزا على كمية كافية من أحماض الأوميجا 3 الدهنية بالإضافة إلى الحديد والعديد من العناصر الأخرى التي تساعد في حماية الشرايين والأوعية الدموية مما يقلل من فرص التعرض للإصابة بمشكلات القلب المختلفة.

أضرار الاستاكوزا

بالرغم من الفوائد الصحية للاستاكوزا إلا أنه قد تتسبب في بعض المخاطر الصحية، ومن أبرز أضرارها ما يلي:

-تعتبر الاستاكوزا من مسببات الحساسية الغذائية الشائعة، وقد يستبب تناولها في إثارة أعراض الحساسية لدى المصابين.

- يمكن أن يحتوي الاستاكوزا على مستوى معتدل من الزئبق ممل قد يعرض لبعض المخاطر الصحية والتسمم بالزئبق.

- يجب على الحوامل الحد من تناول الأطعمة التي يحتمل أن تحتوي على نسبة عالية من الزئبق للحفاظ على صحة الحمل.

- عدم طهي الاستاكوزا بالطريقة الصحيحة قد يتسبب في تنامي البكتيريا التي قد تتسبب في الإصابة بالعدوى عند تناول الاستاكوزا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية