أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المشمش المجفف- فوائده وأضرار الإفراط في تناوله

03:26 م الإثنين 13 مارس 2023
المشمش المجفف- فوائده وأضرار الإفراط في تناوله

المشمش المجفف

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر المشمش المجفف أحد المنتجات التي يقبل عليها الناس مع اقتراب شهر رمضان، ويتميز بفوائده الصحية المتعددة، لكن في الوقت نفسه يجب تناوله باعتدال للوقاية من آثاره الجانبية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز فوائد وأضرار المشمش المجفف، حسبما نشر موقع "Health line".

فوائد المشمش المجفف

1- زيادة تركيز المعادن والفيتامينات

تتركز الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الموجودة في المشمش بشكل كبير عند تجفيفه، وبالتالي يحصل الجسم على كمية كافية من تلك العناصر المهمة.

2- تعزيز صحة العين

يعتبر المشمش المجفف مصدرًا طبيعيًا لفيتامين e وفيتامين A، وكلاهما له العديد من الفوائد الصحية المذهلة، كما يلعبان دورًا مهمًا في الوقاية من اضطرابات العين المرتبطة بالعمر أو التخفيف من حدتها.

3- تحسين كثافة العظام

تعاني النساء بعد انقطاع الطمث والعديد من كبار السن بشكل عام من فقدان كثافة العظام، ومن ثم يعانون هشاشة العظام وغيرها من الاضطرابات المماثلة.

يحتوي المشمش المجفف على البورون، وهو معدن طبيعي مهم له فوائد في الحفاظ على صحة العظام وكثافتها.

4-علاج الأنيميا

على الرغم من عدم احتواء المشمش المجفف على كمية كبيرة من الحديد الذي يوفر الاحتياجات اليومية للجسم من هذا العنصر الغذائي، لكنه غني بفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد بشكل مثالي.

5-خفض ضغط الدم المرتفع

يساعد المشمش المجفف على خفض ضغط الدم المرتفع باعتباره مصدر غني بالبوتاسيوم، ذلك المعدن الذي يرتبط بتحسين ضغط الدم، ومن ثم الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

اقرأ أيضًا: لماذا المشمش الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع؟.. إليك فوائده

أضرار المشمش المجفف

يعتبر تناول المشمش المجفف باعتدال وضمن نظام غذائي متوازن آمنًا، لكن تناول الكثير منه يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية، وتشمل ما يلي:

1- يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الألياف إلى حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والغازات والإسهال.

2- غالبًا ما تحتوي الفواكه الجافة على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، والتي يمكن أن تساهم في تسوس الأسنان.

3- يعتبر المشمش المجفف مصدرًا مركّزًا للسعرات الحرارية، والتي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن، لذا يحب الانتباه إلى الكمية التي يتم تناولها وعدد السعرات الحرارية المكتسبة على مدار اليوم.

4- من الممكن أن يصاب البعض بحصوات الكلى حال تناول كمية كبيرة من المشمش المجفف على مدار عدة أيام، لاحتوائه على الأوكسالات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية