أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- أسامة حمدي يوضح المقدار المناسب من النشويات على الإفطار

01:03 م الجمعة 31 مارس 2023
لمرضى السكري- أسامة حمدي يوضح المقدار المناسب من النشويات على الإفطار

إفطار مريض السكري

كتب - صابر نجاح:

قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكري بجامعة هارفارد، إنه يجب على مريض السكري البدء في الإفطار بشرب كوب أو كوبين من الماء للتعويض السريع لمستوى السوائل في الجسم، مع حبة أو حبتين من التمر للرفع المتوسط لسكر الدم، وتعويض نسبة البوتاسيوم المفقودة.

وأوضح حمدي، أن من أسهل الطرق لاختيار الإفطار الصحي لمريض السكري في رمضان، هو تقسيم الطبق إلى 4 أقسام متساوية، مشيرًا إلى احتواء الربع الأول علي البروتينات الحيوانية كالدجاج أو اللحم أو السمك.

اقرأ أيضًا: صيام رمضان لمريض السكري- متى يصبح ممنوعًا؟

وأضاف حمدي، أن الربع الثاني من الطبق يجب أن يحتوي علي البروتينات النباتية كالبقوليات المطبوخة مثل اللوبيا أو الفاصوليا الجافة أو الفول أو العدس، أو الخضراوات المطبوخة مثل البامية أو الفاصوليا الخضراء أو البازلاء أو الكوسة أو الجزر أو السبانخ أو الملوخية.

وتابع أستاذ أمراض الباطنة والسكري، أن الربع الثالث من الطبق لابد وأن يحتوي على السلطة الخضراء، مثل الخس والخيار والطماطم والجرجير مع معلقتين صغيرتين من زيت الزيتون.

قد يهمك: لمرضى السكري- أطعمة ومشروبات لا تتناولها على السحور

ولفت حمدي، أن الربع الرابع من الطبق يكون للنشويات، حيث يحتوي على ما بين 3 إلى 4 ملاعق من الأرز، مشددًا على أهمية غسل الأرز عدة مرات قبل طهيه لتقليل النشويات، أو ربع رغيف من الخبز الأسمر.

وأشار إلى أن المشروب الصحي مع وجبة الإفطار الرمضانية لمريض السكري هو كوب من اللبن الحليب، مشيرًا إلى إمكانية تناول ثمرة واحدة من الفاكهة الطازجة بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية كنوع من التحلية.

قد يهمك أيضًا: لماذا يرتفع السكر أثناء الصيام؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية