أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول البطيخ قبل النوم- مفيد أم مضر؟

09:23 م الأحد 07 مايو 2023
تناول البطيخ قبل النوم- مفيد أم مضر؟

البطيخ

كتب - صابر نجاح:

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المفضلة عند العديد من الأشخاص، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ، الذي يدفع البعض إلى تناوله قبل الخلود للنوم.

اقرأ أيضًا: 8 فوائد صحية للبطيخ

في هذا الصدد، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن البطيخ لا خلاف على قيمته الغذائية العالية، ولكن من الأفضل عدم تناوله مساءً.

وأضافت ليندا أن تناول البطيخ قبل النوم قد يؤدي إلى زيادة الوزن رغم انخفاض سعراته الحرارية، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من السكريات.

وأوضحت خبيرة التغذية أن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، لا سيما الفواكه، من العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن، لأن السكر الذي يحصل عليه الجسم ليلًا يقوم بتخزينه في المناطق ذات العضلات الضعيفة، مثل البطن والخصر والأرداف، على هيئة دهون.

قد يهمك: أضرار البطيخ

وأشارت إلى وجود سبب آخر يجعل البطيخ طعامًا مضرًا قبل النوم، وهو احتمالية الإصابة بالإسهال، خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة، نظرًا لمحتواه العالي من الماء، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة حركة الأمعاء.

وتناول البطيخ ليلًا قد يسبب أيضًا صعوبات في النوم، لأن الماء الموجود به سيجعل الشخص يستيقظ أكثر من مرة في منتصف الليل للتبول، بحسب موقع "Times of india".

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده.. فئات ممنوعة من تناول البطيخ

وأكدت أن الإفراط في البطيخ قد يؤثر سلبًا على صحة القلب، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يتسبب في عدم انتظام ضرباته، عندما ترتفع مستوياته بالجسم.

وفي ختام حديثها، أوصت ليندا بتناول البطيخ في الصباح أو بين وجبتي الإفطار والغداء، لضمان الاستفادة من عناصره الغذائية، مع ضرورة أن تكون وجبة العشاء خالية تمامًا من السكريات والأطعمة الدسمة.

اقرأ أيضًا: ما الكمية المسموح بتناولها من البطيخ؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية