أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الكمثرى ترفع السكر؟

05:27 م الخميس 01 يونيو 2023
هل الكمثرى ترفع السكر؟

الكمثرى

كتب - محمد أمين:

تعتبر الكمثرى من الفواكه الصيفية الصحية للإنسان، ومع ذلك، يتجنب بعض المصابين بداء السكري تناولها، خوفًا من أن تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم.

اقرأ أيضًا: 6 فواكه صيفية ممنوعة لمرضى السكري

هل الكمثرى ترفع سكر الدم؟

في هذا الصدد، قال الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة، إن الكمثرى من الفواكه المفيدة والآمنة لمرضى السكري، مؤكدًا أنها لا ترفع سكر الدم بعد تناولها كما يعتقد البعض.

وأضاف أنور أن سبب عدم ارتفاع سكر الدم بعد تناول الكمثرى يرجع إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

قد يهمك: فوائد الكمثرى لمرضى السكري

وأوضح أن الكمثرى تتميز أيضًا بانخفاض مؤشرها الجلايسيمي، حيث يتراوح بين 20 و49 درجة، مما يعني أنها لا تؤثر سلبًا على مستويات سكر الدم.

وأشار استشاري أمراض الباطنة إلى وجود سبب آخر يؤكد أن الكمثرى لا ترفع الجلوكوز بالدم عند مرضى السكري وهو "احتوائها على نسبة بسيطة من السكريات".

قد يهمك: 5 فواكه صيفية تخفض مستويات سكر الدم

ومع ذلك، أوصى مرضى السكري بتناول الكمثرى بكمية معتدلة، متابعًا: "يجب ألا تزيد الكمية المستهلكة منها في اليوم عن ثمرتين فقط، الأول على وجبة الإفطار والأخرى في العشاء".

ونصح أنور مرضى السكري بتناول الكمثرى في صورتها الصلبة، لأن عصرها يزيد من تركيز السكريات المتوفرة بها، كما يفقدها قدرًا كبيرًا من أليافها الغذائية، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي وتساعد على فقدان الوزن.

وفي ختام حديثه، شدد أيضًا على ضرورة عدم تقشير الكمثرى قبل تناولها، لأن جزءًا كبيرًا من أليافها الغذائية يتركز في القشرة الخارجية.

قد يهمك: مفيد ولذيذ- 6 أسباب تدفعك لتناول عصير الكمثرى

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية