أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناولها يوميًا- 6 أطعمة للحفاظ على صحة الدماغ

01:42 م الخميس 08 يونيو 2023
تناولها يوميًا- 6 أطعمة للحفاظ على صحة الدماغ

صحة الدماغ

كتبت - ندى نجيد

تلعب الأطعمة التي تتناولها دورًا مهمًا في صحة الدماغ، ويمكنك المساعدة في تحسين صحة الدماغ والذاكرة واليقظة من خلال تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة في النظام الغذائي المتبع، لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي المرتبطة بالعمر، مثل الخرف ومرض ألزهايمر.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أفضل أغذية يجب تناولها يوميًا للحفاظ على صحة الدماغ، وفقا لموقع "EATING WELL".

أطعمة للحفاظ على صحة الدماغ

1- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية، مثل اللفت والسبانخ مليئة بالعناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين ك، وبيتا كاروتين "مقدمة لفيتامين أ"، وحمض الفوليك وفيتامين هـ "وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة، وقد تم ربطها لمنع التدهور المعرفي في شيخوخة السكان"، وتم ربط فيتامين ك وبيتا كاروتين أيضًا بتحسين صحة الدماغ من خلال المساعدة في منع فقدان الذاكرة وتحسين الإدراك.

اقرأ أيضًا: عناصر غذائية ضرورية لتحسين عمل الدماغ

2- لحم الضأن

لحم الضأن قد تم ربطه بفوائد مثل الإدراك طويل المدى.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة مرض الزهايمر، كان الاستهلاك الأسبوعي من لحم الضأن، مرتبطًا بتحسين الإدراك على المدى الطويل، ولاحظت الدراسة التي استمرت 10 سنوات تحسنًا في درجات ذكاء السوائل لدى الأفراد الذين تناولوا أطعمة أخرى.

3- البيض

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة التي يتم تناولها في وجبة الإفطار، وذلك لأنها توفر مجموعة من الفوائد الصحية، خاصة الفوائد المتعلقة بصحة الدماغ.

ووجدت دراسة نشرت عام 2019 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الاستهلاك المنتظم للبيض مرتبط بتحسين الأداء الإدراكي لدى البالغين.

يعتبر البيض من أفضل مصادر الغذاء لمادة الكولين، وتم ربط الكولين بتقليل الالتهاب وتعزيز وظائف المخ، مثل الحفاظ على الذاكرة والتواصل بين خلايا الدماغ.

4- سمك السلمون

يُعرف السلمون عمومًا بأنه مصدر كبير للبروتين، كما أنه له فوائد عديدة متعلقة بصحة الدماغ، فالأسماك الدهنية مثل السلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي ضرورية لنمو الدماغ ووظيفته، بالإضافة إلى دوره في تحسين صحة الدماغ.

وارتبطت هذه الأحماض الدهنية بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل.

5- التوت البري

بالرغم من أن جميع أنواع التوت مفيدة لصحة الدماغ، إلا أن التوت الأزرق يساهم في مد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ك والمنغنيز والمغذيات النباتية، وتساعد هذه العناصر الغذائية على تحفيز تدفق الدم والأكسجين في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين التركيز.

تشير دراسة نشرت عام 2019 في مجلة Public Health Nutrition إلى أن تناول نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه، مثل التوت البري، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي المرتبط بالعمر والخرف ومرض ألزهايمر.

قد يهمك: أطباء يكشفون عن عادات مهمة لحماية الدماغ

6- الجوز

يساهم الجوز في صحة الدماغ بالمقارنة مع المكسرات الأخرى، فإن الجوز يقدم ضعف عدد مضادات الأكسدة، فهو مصدر ممتاز لحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو أحد الأحماض الدهنية الأساسية من أوميجا 3 النباتية التي تساعد على مواجهة التدهور المعرفي عن طريق قمع الالتهاب والإجهاد التأكسدي، حيث تم ربط الالتهاب والإجهاد التأكسدي بمرض الزهايمر والخرف.

و تشير دراسة نشرت عام 2020 في Nutrients إلى أن تناول حوالي 1 إلى 2 أوقية من الجوز يوميًا يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية