أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنبها- أغذية مضرة لصحة الكبد

12:31 م الخميس 20 يوليه 2023
تجنبها- أغذية مضرة لصحة الكبد

صحة الكبد

كتبت - ندى نجيد

يشير ارتفاع محتوى الدهون في الكبد، إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني، ولكن تغييرات النظام الغذائي هي خط العلاج الأول لهذه الحالة.

ويضر مرض الكبد الدهني بالكبد ويمنعه من إزالة السموم من الدم وإنتاج الصفراء للجهاز الهضمي.

وعندما لا يتمكن الكبد من أداء هذه المهام بشكل فعال، يكون الشخص عرضة لخطر الإصابة بمشاكل أخرى في جميع أنحاء الجسم.

ووفقًا لجمعية أمراض الجهاز الهضمي الأمريكية "AGA"، فإن عوامل نمط الحياة بما في ذلك النظام الغذائي والتمارين الرياضية هي المفتاح لإدارة NAFLD.

ويمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن أيضًا على ذلك يمنع سوء التغذية لدى الأشخاص المصابين بـ ARLD الذين أصيبوا بتليف الكبد، تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى92٪من الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد يعانون من سوء التغذية.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد، وفقا لما نشره موقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة ومشروبات تساعد على تطهير الكبد

الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها

تعد إضافة الأطعمة الصحية إلى النظام الغذائي إحدى طرق إدارة مرض الكبد الدهني، ومع ذلك، فمن المهم بنفس القدر للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أن يتجنبوا أو يحدوا من تناولهم لبعض الأطعمة الأخرى، والتي تتمثل في:

السكر والسكريات المضافة

توجد السكريات المضافة في الأطعمة المعبأة، والمخبوزات، وحتى القهوة، والشاي، والحلوى، والآيس كريم، والمشروبات المحلاة، مثل: المشروبات الغازية، ومشروبات الفاكهة.

ووفقًا لتحديث الممارسات السريرية لـ AGA، يجب على الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني، ولا سيما NAFLD، تجنب السكريات المضافة أو الحد منها.

وقد تسهم السكريات المضافة في ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة الدهون في الكبد.

ويمكن أن يساعد تجنب السكريات الأخرى، مثل الفركتوز وشراب الذرة، على تقليل الدهون في الكبد.

قد يهمك: 12 علامة بجسمك تدل على سوء صحة الكبد

الكحوليات

يُعد استهلاك للكحول أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لأمراض الكبد الحادة والمزمنة، حيث يؤثر الكحول على الكبد، ويسهم في الإصابة بمرض الكبد الدهني، وحالات أخرى مثل: تليف الكبد، لذا يجب على الشخص المصاب بمرض الكبد الدهني أن يحاول تقليل تناول الكحول أو إزالته من نظامه الغذائي تمامًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية