أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أغذية قد تزيد خطر تكون حصوات الكلى- تعرف عليها

02:40 م الخميس 10 أغسطس 2023
5 أغذية قد تزيد خطر تكون حصوات الكلى- تعرف عليها

حصوات الكلى

كتبت - ندى نجيد

يمكن لاتباع نمط غذائي صحي أن يساهم في الوقاية من تكون حصى الكلى، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة التي تؤثر سلبًا على صحة الكلى، وزيادة تناول الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحتها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بالأطعمة التي ينبغي تجنبها للوقاية من حصى الكلى، وفقا لما نشره موقعا "Healthline"، و"Medicalnewstoday".

أغذية تزيد خطر تكون حصوات الكلى

الأطعمة المالحة

تجنب إضافة الملح إلى الأطعمة وتقليل تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، الذي يتسبب في تراكم الكالسيوم والأملاح في البول، ومن ثم الإصابة بحصوات الكلى.

البروتين الحيواني

قلل من تناول اللحوم الحمراء، والدواجن، والسمك، والبيض، للحد من زيادة أوكسالات الكالسيوم وحمض اليوريك، فالبرغم من القيمة الغذائية العالية للأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني، إلا أنها ممنوعة على مرضى حصوات الكلى، إذ تتسبب في رفع مستويات حمض اليوريك في البول.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الإصابة بحصوات الكلى دون ظهور أعراض؟

الأطعمة ذات المحتوى العالي من الأوكسالات

الأكسالات وتسمى أيضا حمض الأكساليك وهو مركب ينتجه الجسم بشكل طبيعي، ويمكن أيضًا العثور عليه في العديد من مصادر الطعام بما في ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب، عادة ما توجد كميات صغيرة من الأكسالات والكالسيوم في المسالك البولية وعادة لا تسبب أي مشاكل.

وفي بعض الحالات يمكن أن يتحد الكالسيوم والأوكسالات معًا ويشكلان حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى،

لذا ينصح الأطباء بضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالأوكسالات وتناول الكالسيوم معها للمساعدة في تقليل تكون الحصى.

الأطعمة السكرية

احترس من السكريات المضافة في الأطعمة والمشروبات المصنعة والعصائر المحلاة والحلويات، لأنها تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، وتعمل أيضًا على زيادة تركيز البول، فضلًا عن زيادة حدة الآم المصاحبة لهذه المشكلة المزعجة.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الفوسفات، وهي مادة كيميائية أخرى يمكن أن تعزز تكوين حصوات الكلى، وتزيد من حدة آلامها.

ويساعد النمط الغذائي الصحي والامتناع عن تناول الأطعمة التي تزيد من خطر تكون حصى الكلى في المساهمة في الحفاظ على صحة الكلى وتجنب المشاكل الصحية المتعلقة بها.

قد يهمك: 3 فواكه صيفية تحميك من حصوات الكلى

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية