أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البلح قبل النوم- مفيد أم مضر؟

06:25 م الأربعاء 23 أغسطس 2023
البلح قبل النوم- مفيد أم مضر؟

البلح

كتب - محمد أمين:

يعد البلح من الفواكه الصيفية الصحية للإنسان، يعتاد بعض الأشخاص على تناوله قبل الخلود للنوم، لاعتقادهم أنه أكثر فائدة للجسم في هذا الوقت، فما صحة ذلك؟

شاهد: مضاد للسرطان.. 10 فوائد لا تتوقعها للبلح الأسود (إنفوجرافيك)

هل البلح قبل النوم مفيد؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن تناول البلح قبل النوم يقدم للجسم العديد من الفوائد المذهلة، ولكن يشترط استهلاكه باعتدال.

وحدد ناجي فوائد البلح قبل النوم في النقاط التالية:

1- يساعد البلح قبل النوم على التخلص من الأرق، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن الماغنسيوم، الذي يساهم في تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات.

2- يساهم البلح قبل النوم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على الكثير من الألياف الغذائية، التي تحسن من حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد للبلح الأحمر تجعله فاكهتك المفضلة في فصل الصيف

3- يلعب البلح قبل النوم دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بالأنيميا، لأنه يمد الجسم بمعدن الحديد، الذي يعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

4- يصبح الجهاز المناعي أكثر قوة عند تناول البلح قبل النوم، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تزيد من قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات.

5- يتمتع الأشخاص الذين يتناولون البلح قبل النوم بعظامٍ صلبة، لاحتوائه على معادن تساعد على تقويتها وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة، مثل الكالسيوم والمنجنيز.

قد يهمك: هل سمعت من قبل عن البلح البرحي؟.. فوائده ستدهشك

6- يمثل البلح قبل النوم أهمية كبيرة لصحة الجهاز العصبي المركزي، لغناه بفيتامين ب المركب، الذي يقوي الأعصاب ويعزز القدرات الإدراكية للمخ.

7- يقلل البلح قبل النوم من خطر الإصابة بأمراض القلب، لأن أليافه تخفض الكوليسترول الضار بالجسم، كما يحتوي على معدن البوتاسيوم، الذي ينشط الدورة الدموية ويحافظ على توازن ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا: 10 فوائد مذهلة لنواة البلح.. إليك طريقة تناولها

واختتم استشاري التغذية العلاجية حديثه بالتحذير من الإفراط في البلح قبل النوم، لأنه قد يهدد الجسم ببعض الأضرار، أبرزها:

- ارتفاع سكر الدم، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من السكريات.

- زيادة الوزن، ليس لسكرياته العالية فقط، بل لارتفاع سعراته الحرارية أيضًا.

- الحساسية.

اقرأ أيضًا: فئات ممنوعة من البلح

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية