أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة سحرية تحميك من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار

02:02 م الجمعة 26 يناير 2024
أطعمة سحرية تحميك من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار

ارتفاع ضغط الدم

كتبت - ندى نجيد

يرتبط ارتفاع مستويات الكوليسترول ارتباطا وثيقا بارتفاع ضغط الدم، حيث يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول إلى ضيق الشرايين، مما يعيق تدفق الدم.

وعندما يصبح الدم غير قادر على الانسياب بشكل طبيعي في الشرايين، يتهيأ الطريق لحدوث السكتة الدماغية والنوبة القلبية، إلى جانب مشاكل صحية أخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي يمكن أن تساعد في ضبط نسبة الكوليسترول وضغط الدم، وفقا لما نشره موقع "Very well health".

أطعمة لمواجهة ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار

1- الشعير والحبوب الكاملة الأخرى

يمكن للشعير والحبوب الكاملة مثل الشوفان ونخالة الشوفان، أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بشكل رئيسي عن طريق الألياف القابلة للذوبان التي توفرها.

2- الفاصوليا

غنية بشكل خاص بالألياف القابلة للذوبان، التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

كما أنها تستغرق بعض الوقت حتى يتمكن الجسم من هضمها، مما يعني أنك تشعر بالشبع لفترة أطول بعد تناول الوجبة، ويعد ذلك أحد الأسباب التي تجعل الفاصوليا طعامًا مفيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: وادعًا لسرعة ضربات القلب- 5 أطعمة فعالة في علاجها

3- الباذنجان والبامية

هذه الأنواع من الخضروات منخفض السعرات الحرارية تعتبر مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

4- المكسرات

تظهر مجموعة من الدراسات أن تناول اللوز وعين الجمل والفول السوداني والمكسرات الأخرى مفيدة للقلب، ويساعد تناول المكسرات يوميًا يمكن أن يخفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) .

وتحتوي المكسرات أيضا على عناصر غذائية إضافية تحمي القلب بطرق أخرى.

5- الزيوت النباتية

إن استخدام الزيوت النباتية السائلة مثل الكانولا وعباد الشمس والعصفر وغيرها بدلاً من الزبدة أو السمن عند الطهي يساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL .

6- التفاح والعنب والفراولة والحمضيات

هذه الفواكه غنية بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض LDL.

7- الأطعمة المدعمة بالستيرول والستانول

يزيد الستيرول والستانول المستخرجان من النباتات من قدرة الجسم على امتصاص الكوليسترول من الطعام، الحصول على 2 جرام من ستيرول النبات أو الستانول يوميًا يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 10٪ تقريبًا.

وتوجد الستيرول والستانول في ألواح السمن والجرانولا وعصير البرتقال والشوكولاتة.

8- الصويا

تناول فول الصويا والأطعمة المصنوعة منه، مثل حليب الصويا، يوصف بأنه وسيلة قوية لخفض نسبة الكوليسترول، وتظهر التحليلات أن استهلاك 25 جراما من بروتين الصويا يوميا يمكن أن يخفض LDL بنسبة 5٪ إلى 6٪.

قد يهمك: لعلاج الضغط المرتفع- 5 فواكه شتوية تناولها يوميًا

9- الأسماك الدهنية

تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يخفض LDL بطريقتين، عن طريق استبدال اللحوم، التي تحتوي على دهون مشبعة تعزز LDL، وعن طريق توفير دهون أوميجا 3 التي تخفضLDL .

تقلل أوميجا 3 من الدهون الثلاثية في مجرى الدم وتحمي القلب أيضًا من خلال المساعدة في منع ظهور إيقاعات القلب غير الطبيعية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية