أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل رمضان- 6 أكلات شعبية ممنوعة في الإفطار والسحور

06:13 م الأحد 18 فبراير 2024
قبل رمضان- 6 أكلات شعبية ممنوعة في الإفطار والسحور

أكلات شعبية

الكونسلتو

تفصلنا أيام قليلة عن حلول شهر رمضان المبارك، المتوقع أن يكون الاثنين 11 مارس المقبل أول أيامه، لذلك يزداد التساؤل عن الأطعمة المسموحة والممنوعة على الإفطار والسحور.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أشهر الأكلات الشعبية الممنوع تناولها في رمضان.

أكلات شعبية ممنوعة في رمضان

1- الكشري

من الأفضل أن تكون مائدة الإفطار في رمضان خالية تمامًا من الكشري، لأن تناوله على معدة فارغة يشكل ضغطًا كبيرًا على الجهاز الهضمي، حيث يسبب عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضًا: لماذا تُغلق محلات الكشري في رمضان؟

2- الفول والطعمية

يحظر تناول الفول والطعمية في وجبة السحور، لأن الزيوت المستخدمة في تحضيرهما تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة، التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ في نهار رمضان.

ويزداد الشعور بضعف التركيز والنعاس والخمول خلال ساعات الصيام عند تناول الفول والطعمية على السحور، لأن تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المعدة والأمعاء لهضمها يؤدي إلى نقص التروية الدموية الواصلة للمخ.

قد يهمك: فئات ممنوعة من تناول الفول والطعمية

3- الكوارع

من الأطعمة الممنوع تناولها على الإفطار في رمضان، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة، التي لا تضر فقط بصحة الجهاز الهضمي، بل تشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على القلب والأوعية الدموية، حيث تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك أيضًا: هل الكوارع تزيد القدرة الجنسية عند الرجال؟

4- الكبدة

لا شك أن الكبدة تتميز بقيمتها الغذائية العالية، ولكن ينبغي عدم تناولها من الباعة الجائلين، لأنها قد تسبب الإصابة بالتسمم الغذائي، نتيجة للبكتيريا التي تنمو بها بسبب سوء التخزين، بالإضافة إلى عدم نظافة الزيت المستخدم في طهيها.

2019_12_20_15_7_11_926

5- الممبار

تتعرض المعدة لضغطٍ كبير عند الإفطار على الممبار في رمضان، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تضر أيضًا بصحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية: احذر تناول الممبار اذا لم تنظفه بتلك الطريقة

6- الفتة

تحتوي الفتة على الكثير من الدهون، التي تكتسبها من الشوربة الدسمة المضافة إليها والخبز الأبيض المقلي في السمن، مما يسبب الاضطرابات الهضمية وارتفاع الكوليسترول الضار بالدم وزيادة الوزن.

قد يهمك: 5 أخطاء يجب تجنبها عند تحضير الفتّة.. إليكِ الطريقة الصحيحة


المصادر:

- الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية.

- الدكتور رامي صلاح، استشاري التغذية العلاجية.

- الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية.

- موقع "WebMD".

- موقع "Healthline".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية