أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تحذر: هذه الأمراض قد تمنعك من تناول الخوخ

07:19 م الأربعاء 22 مايو 2024
خبيرة تغذية تحذر: هذه الأمراض قد تمنعك من تناول الخوخ

الخوخ

الكونسلتو

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية التي يتميز بها الخوخ، ولكن هناك مشكلات صحية قد تتدهور عند تناوله، حسبما ذكرت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: هل الخوخ يسبب النزلة المعوية؟

وأوضحت مروة أن الخوخ يحتوي على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان في الماء، قد تؤدي إلى تهيج القولون العصبي، ومن ثم الإصابة بالإمساك عند تناوله.

وبحسب موقع "MedicineNet"، يحتوي الخوخ على نوع من السكريات يدعى "البوليول"، ثبت أنه لا يتوافق بشكل جيد مع بكتيريا الأمعاء ويصعب هضمه، مما يسبب تقلصات المعدة والانتفاخ والغثيان.

قد يهمك: يحتوي على الفلورايد.. 7 فوائد صحية للخوخ

وشددت أخصائية التغذية العلاجية على ضرورة الابتعاد نهائيًا عن الخوخ، إذا كانت تظهر أعراض الحساسية بعد تناوله، مثل حكة الفم وتورم الشفاه،

ونقلًا عن موقع "WebMD"، يتسبب الخوخ في ظهور أعراض الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسسية تجاه التفاح والكرز والمشمش.

وأوصت مرضى السكري بتناول الخوخ باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يسفر عن ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

قد يهمك أيضًا: 8 آثار جانبية للإفراط في تناول الخوخ

وأشارت مروة إلى خطورة الخوخ على مرضى الكلى، ويرجع السبب إلى محتواه المرتفع من معدن البوتاسيوم، الذي يتراكم في الدم، لعدم قدرة الكليتين لديهم على التخلص من النسبة الزائدة منه عبر البول.

وأكدت أن الخوخ للأشخاص الأصحاء يقدم للجسم العديد من الفوائد، أبرزها:

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول أوراق الخوخ؟

- تقوية الجهاز المناعي، لغناه بفيتامين سي.

- تعزيز صحة العين، لاحتوائه على فيتامين أ.

- فقدان الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافه الغذائية على كبح الشهية.

- الوقاية من السرطان، بفضل مضادات الأكسدة التي يتميز بها.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أهمية انتقاء الثمار المتماسكة والخالية من الثقوب عند شراء الخوخ، مع مراعاة غسله جيدًا بالماء الجاري قبل تناوله، لتنظيف قشرته الخارجية من آثار الأتربة والمبيدات الحشرية والأسمدة والبكتيريا.

قد يهمك: فوائد عصير الخوخ.. مشروب صيفي مميز

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية