أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالات تستدعي إزالة الشرائح والمسامير من مكان الكسور

05:21 م الثلاثاء 02 أكتوبر 2018
حالات تستدعي إزالة الشرائح والمسامير من مكان الكسور

كتبت- أسماء أبو بكر

لا تساعد الجبيرة أو الجبس على التئام بعض الكسور، لذلك يكون من الضروري اللجوء إلى تركيب شرائح ومسامير لتثبيت الكسر والمساعدة على التئامه، إلا أن هناك حالات تستدعي إزالة هذه الشرائح والمسامير بعد تركيبها.. فما هي؟.

الدكتور هاني مهني، استشاري جراحة العظام، أكد أن هناك حالات نحتاج فيها إلى إزالة الشرائح والمسامير المستخدمة في تثبيت الكسر، سواء بعد التئامه أو قبله، تتمثل هذه الحالات في:

- المريض الذي لا يزال في مراحل النمو، تحديدًا في سن أقل من 18 عامًا: في هذه الحالة يجب إزالة الشرائح والمسامير بعد التئام الكسر، خلال عام أو عام ونصف، لأن العظم لا يزال ينمو في هذه المرحلة العمرية، بالتالي تكون المسامير عرضة للثني.

- وجود آثار جانبية: إذا ساعدت الشرائح والمسامير على التئام الكسر لكنها أدت إلى بعض الآثار الجانبية مثل دخول الشريحة في المفصل لدرجة أثرت على وظيفته، أو في حالة بروزها تحت الجلد.

- حدوث التهاب ميكروبي: علاج الالتهاب الميكروبي مكان الكسر يتطلب إزالة الشرائح والمسامير حتى في حالة عدم التئام الكسر، وفي هذه الحالة يجب البحث عن بديل لها كالمثبت الخارجي مثلا أو وفقًا لما يراه الطبيب المعالج.

- وجود عيب في صناعة الشرائح أو المسامير المستخدمة أدى إلى كسرها: نتيجة لأن المادة المصنعة منها ليست جيدة وبالتالي يسهل كسرها خاصة مع زيادة التحميل على مكان الكسر قبل التئام العظم.

في حالة كسر الشريحة أو المسامير لا يلتئم الكسر من الأساس، يظهر ذلك خلال الأشعة العادية على المكان المصاب.

- إذا لم يكن لها وظيفة: أي إذا لجأ الطبيب المعالج إلى تركيب شرائح ومسامير رغم أن الكسر لا يستدعي تركيبها من الأساس.

نصائح ضرورية

في حالة إزالة الشرائح والمسامير بعد التئام الكسر، شدد "مهني" على إزالتها خلال عام أو عام نصف من تركيبها، لأنه يكون من الصعب إزالتها بعد مرور عدة سنوات، 5 سنوات أو أكثر مثلًا، لأن العظم ينمو ويغطيها.

نصح استشاري جراحة العظام بعدم إزالة الشرائح والمسامير طالما لا يوجد ضرورة لذلك، لأن وجودها بعد التئام الكسر لا يسبب أي مشاكل أو أضرار نهائيا، لأنها آمنة تمامًا ولا تتفاعل مع الجسم، مشيرًا إلى أن المشكلة الوحيدة لها أنه لا يصلح عمل أشعة الرنين المغناطيسي في حالة وجودها إذا اضطر المريض لإجرائها لأي سبب كان.

أكد مهني أن العملية الجراحية التي يتم فيها إزالة الشرائح والمسامير أسهل بكثير من التي تُجرى لتركيبها، ولا تسبب أي مضاعفات أو مشاكل للمريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية