أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تتجنب أزمات الحساسية فترة تغير الفصول

04:57 م الإثنين 05 نوفمبر 2018
هكذا تتجنب أزمات الحساسية فترة تغير الفصول

كتبت- أسماء أبوبكر

عوامل كثيرة تزيد من فرص حدوث أزمات الحساسية، كالأتربة والمواد العطرية، وتزداد المشكلة فترة تغير الفصول، لذلك يجب الحرص خلال هذه الفترة على اتخاذ بعض الاحتياطات واتباع عدد من النصائح.

في فصل الخريف ومع اقتراب فصل الشتاء تزداد أزمات حساسية الشعب الهوائية أو الأنف، وفقا لما قالته الدكتورة سوزان حسني، أستاذ الحساسية والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، التي أوضحت أن أزمة حساسية الأنف تظهر في عدة أعراض، تتمثل في: عطس شديد وإفرازات أو زكام ورشح وانسداد الأنف وصداع.

أما أزمة حساسية الصدر أعراضها تتمثل في الشعور بكتمة الصدر و"تزييق وكحة"، وأوصت حسني بضرورة تشخيص الحالة بدقة ومعرفة التاريخ المرضي للمصاب بالحساسية، مع ضرورة عمل اختبارات حساسية لمعرفة أسباب أزمة حساسية الشعب الهوائية أو الأنف.

لتجنب حدوث أزمة الحساسية فترة تغير الفصول أو التقليل منها قدر الإمكان، قدمت أستاذ الحساسية والمناعة، بعض النصائح، هى:

- الحرص على أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمي، لأن الإصابة بالعدوى الفيروسية تزداد خلال هذه الفترة، على رأسها فيرس الإنفلونزا، الأمر الذي يزيد من فرص حدوث أزمة الحساسية.

- لا يجب زيادة الملابس أو تخفيفها بشكل مفاجئ، بل يجب الاعتدال فيها، حتى لا يتسبب ذلك في التقاط ميكروب وضعف الجهاز المناعي ومن ثم ظهور أعراض الأزمة.

بجانب هذه النصائح، أوصت حسني مرضى الحساسية بضرورة تجنب أي مهيجات أخرى للحساسية موجودة طوال العام وليس فترة تغير الفصول فقط، كأماكن التلوث والأماكن المغلقة، والتدخين حتى السلبي، مع ضرورة الحرص على تهوية المنزل جيدا وتهوية الغرف من وقت لأخر خلال اليوم، وتناول الأطعمة الصحية التي تساعد على عمل جهاز المناعة بكفاءة عالية، على رأسها السلطة الطازجة والفاكهة، حيث يجب الحرص على تناولهما بشكل يومي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية