أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لآلام الكعب.. متى تلجأ للجراحة؟

05:06 م الأحد 11 مارس 2018
أسباب متعددة لآلام الكعب.. متى تلجأ للجراحة؟

ألم-الكعب-في-الصباح

كتبت- حسناء الشيمي

يشعر البعض بآلام شديدة في كعب القدمين تعيقهم عن الحركة أحيانًا ويعتقدون أن السبب يقتصر على زيادة نسبة الأملاح في الجسم فقط، لكن الأمر ليس كذلك.

تتعدد أسباب الشعور بآلام الكعب، أبرزها وأكثرها شيوعًا ارتفاع مستوى حمض اليوريك أسيد في الدم، ما يسبب في شعور المريض بآلام بعد استيقاظه من النوم.

وينصح الدكتور محمد عراقي، استشاري جراحة العظام والكسور والمفاصل بجامعة القاهرة، بعمل تحاليل دم لفحص مستوى اليوريك أسيد لحل هذه المشكلة.

ومن الأسباب الشائعة لآلام الكعب أيضًا نقص فيتامين (د)، خاصة أنه يسبب آلام شديدة في القدمين.

شوكة عظمية

يشير الدكتور أشرف العسيلي، استشاري جراحة العمود الفقري بجامعة الأزهر، إلى احتمالية ظهور شوكة عظمية في كعب المريض، وهي عبارة عن نمو عظمي غير طبيعي في عظمة الكعب.

التهاب اخيليس

يضيف «عراقي» أن من أسباب آلام الكعب أيضًا حدوث التهابات في الوتر "اخيليس"، وهو أقوى وتر في جسم الإنسان ويوجد خلف الكعبين، ويشعر المصاب به بآلام شديدة، ويحدث الالتهاب إما نتيجة لتشوهات خلقية في القدمين أو قلة شرب المياه خاصة أن هذا الوتر يحتوي على خلايا مائية، وعندما يجف، تنكمش الخلايا المائية، فيزداد الاحتكاك بين الألياف الوترية ويحدث التهابات شديدة وقد تسبب تليف أو تمزق.

وأيضًا من أسباب آلام الكعب، التهاب اللفافة العصبية الموجودة بين الأوتار، ويعتبر مرضى السكري والروماتويد هم أكثر فئة معرضة للإصابة بها.

أسباب ميكانيكية

وهناك أسباب ميكانيكية متعلقة بالقدم ذاتها وتكون ناتجة عن ارتداء أحذية بمقاسات خاطئة، أو كعوب مرتفعة، ومع الضغط المستمر تتسبب في التهاب أوتار الكعب، حسبما أوضح الدكتور أشرف العسيلي.

وقد تحدث آلام الكعب عند ذوات الأقدام المسطحة، «الفلات فوت»، أو ذوات زيادة القوس القدمي، أو التهاب الجراب، وهو عبارة عن كيس يمتد على مدى المفاصل ويساعد على جعل حركة العضلات والأوتار أسهل عند تحريك المفصل، ويحدث ذلك الالتهاب نتيجة وجود مشاكل في بنية القدم، وهنا يشعر المريض بآلام ولكن في نهاية اليوم.

متى نلجأ للطبيب؟

وفي حالة الشعور باستمرارية الألم في الكعب دون تحسن، ينصح الدكتور أشرف العسيلي بأهمية استشارة الطبيب لعمل فحص للقدم وأخذ بصمة لها ومعرفة طبيعة الحالة وتقرير العلاج المناسب معها.

قد يقتصر العلاج في الحالات البسيطة على الدواء فقط، ولكن إن لم يجد فيتم اللجوء إما للعمليات الجراحية، أو العلاج بالموجات التصادمية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية