أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعالج الانتفاخ والغازات.. 8 فوائد تقدمها البليلة لصحتك

09:49 م الخميس 24 أكتوبر 2019
تعالج الانتفاخ والغازات.. 8 فوائد تقدمها البليلة لصحتك

البليلة

كتبت - نورهان الصباغ:

تعتبر البليلة من الأطعمة التي نعتاد على تناولها في فصل الشتاء، لأنها تساعد على الشعور بالدفء عند انخفاض درجة حرارة الطقس، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان.

يقول الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية، ومدير مركز معلومات الأمن الغذائي، إن البليلة من الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف المتوفرة بحبوب القمح، ومن فوائدها:

- تحسن من حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم.

- تقلل من فرص الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات.

- تسهل من عملية الإخراج، وتحد من خطر الإصابة بالبواسير.

ولتعظيم فوائدها على الصحة العامة، ينصح مسعود بإضافة الحليب والفواكه وعسل النحل إلى البليلة، لتصبح وجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية.

وتتفق معه الدكتور وفاء سعيد، أخصائي تغذية الرياضيين، ومدير إدارة الصيدلة الإكلينيكية بمستشفى عين شمس، موضحةً أن البليلة من الوجبات الشتوية الخفيفة، والتي يمكن تناولها عند الإفطار أو بين الوجبات، ومن أبرز فوائدها:

1- فقدان الوزن

تعد البليلة من الأطعمة التي يمكن تناولها عند اتباع الحميات الغذائية، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، ولكن يجب الحرص على عدم إضافة السكر إليها، حتى لا تكتسب المزيد من السعرات الحرارية، ويفضل تحليتها بعسل النحل.

2- تقوية المناعة

تتميز البليلة باحتوائها على نسبة عالية من المعادن، مثل الحديد، والزنك، والفسفور، الأمر الذي يجعلها الاختيار الأمثل للأطفال عند الإفطار، لأنه تساهم في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضًا: 8 فوائد تقدمها العاشوراء لصحتك.. إليكِ طريقة تحضيرها

3- مفيدة للذاكرة

يعد القمح من الحبوب الكاملة التي تعمل على تنشيط خلايا الجسم، ولاسيما خلايا المخ، لذلك ينصح الأطباء بتناول البليلة عند التقدم في العمر، لأنها تعزز الذاكرة وتقلل من خطر الإصابة بألزهايمر والخرف.

4- مصدر للطاقة

يوصي الأطباء بتناول البليلة عند وجبة الإفطار أو قبل ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، فضلًا عن دورها في التقليل من الشعور بالإجهاد والتعب.

5- مفيدة لصحة العظام

تمثل البليلة أهمية كبيرة لصحة العظام، خاصةً عند إضافة الحليب إليها، لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يساعد على تقويته وحمايته من بالهشاشة والكسور.

6- خفض الكوليسترول بالدم

تساعد الألياف المتوفرة بالبليلة على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، لذلك فهي تعتبر من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، لأنها تقلل من خطر إصابته بالأمراض.

7- ضبط نسبة السكر بالدم

تعتبر البليلة من الأطعمة المفيدة لصحة مرضى السكري، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

وتحذر سعيد من خطورة تناول البليلة في حالة الإصابة بحساسية القمح، حتى لا تتفاقم الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الحساسية والمتمثلة في "سيلان الأنف، والطفح الجلدي، وضيق التنفس، والإسهال، والقيء".

قد يهمك: أبرزها البليلة.. 10 أطعمة فعالة للتخلص من الإمساك (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية