خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الكالسيوم.. 9 عناصر غذائية تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث

03:31 م الأحد 06 أكتوبر 2019
أبرزها الكالسيوم.. 9 عناصر غذائية تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث

انقطاع الطمث

كتبت - مادي غيث:

تعاني معظم السيدات من بعض المشكلات الصحية بعد انقطاع الطمث، مثل السمنة، وذلك لنقص مستويات هرمون الإستروجين بالجسم، الأمر الذي يتطلب منهن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- الماء

مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين بجسم المرأة بعد انقطاع الطمث، تصبح الأعضاء التناسلية أكثر عرضة للجفاف، لذلك يجب على السيدات خلال هذه الفترة تناول كميات وفيرة من المياه، بشرط ألا تقل الكمية عن 8 أكواب يوميًا، للحفاظ على رطوبة البشرة والتقليل من الانتفاخ الذي يصاحب الاضطرابات الهرمونية.

2- الكالسيوم

تصبح السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، وذلك لانخفاض مستوى هرمون الإستروجين بالجسم، الأمر الذي يجعلهن أكثر عرضة للكسور.

لذلك يجب على النساء عند بلوغ سن اليأس الحصول على ما لا يقل عن 1200 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، من خلال تناول مصادره من الأطعمة، مثل منتجات الألبان أو تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

3- فيتامين د

لا يعتبر الكالسيوم العنصر الغذائي الوحيد الذي يساعد على تقوية العظام، بل يقوم فيتامين د بنفس الوظيفة، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض إلى أشعة الشمس بسكل يومي أو تناول مكملاته الغذائية بعد مراجعة الطبيب المختص أو مصادره من الأطعمة، مثل صفار البيض.

اقرأ أيضًا: 4 مخاطر صحية تهدد النساء بعد انقطاع الطمث.. نصائح للوقاية منها

4- القليل من السعرات الحرارية

كثيرًا ما تعاني السيدات من زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث، وذلك نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تحدث بالجسم، لذلك يجب الابتعاد على المقليات والأطعمة الدسمة والوجبات السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، ويفضل استبدالها بالخضروات والفاكهة، لاحتوائهما على القليل من السعرات الحرارية.

5- الحديد

ينخفض عنصر الحديد بجسم المرأة بعد انقطاع الطمث بصورة كبيرة، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن، مثل اللحم البقري، والبيض، والسبانخ، والباذنجان، لتعويض هذا الفقد قبل أن يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بالأنيميا.

6- أحماض أوميجا 3

ترتفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية بين النساء بعد انقطاع الطمث، بسبب زيادة الوزن الناتج عن الاضطرابات الهرمونية، لذلك يجب على المرأة بعد بلوغ سن اليأس الحرص على تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية، لأنها تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

7- البوتاسيوم

بخلاف الكالسيوم وفيتامين د، يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث، لأنه يساهم في الحفاظ على كثافة العظام ويحميه من خطر الإصابة بالهشاشة، ويمكن الحصول عليها من البرتقال، والأفوكادو، والموز، والبطاطس.

8- المغنيسيوم

يجب على المرأة بعد انقطاع الطمث أن تواظب على تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، لأنه يساعد على تعزيز امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، ومن أبرز مصادره من الأطعمة الخضروات الورقية والمكسرات.

9- فيتامين B12

يقل فيتامين B12 بجسم المرأة بعد انقطاع الطمث، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، لأنه يساهم في الحفاظ على صحة الخلايا ويقلل من فرص تحولها إلى أورام خبيثة.

قد يهمك: للسيدات.. 5 أطعمة يحظر تناولها بعد انقطاع الطمث (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية