أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

توجه للطبيب فورًا.. 6 علامات تدل على ارتباط تعبك بمرض خطير

11:04 ص الأربعاء 09 أكتوبر 2019
توجه للطبيب فورًا.. 6 علامات تدل على ارتباط تعبك بمرض خطير

التعب المستمر

وكالات

يعتبر الشعور بالتعب المستمر شكوى شائعة اليوم، لكن في بعض الأحيان قد يكون الإرهاق علامة على شيء أكثر خطورة.

قال الطبيب البريطاني سيندهو سيضيقي، الذي يعمل في عيادة "سمارت كلينيك" بلندن، إنه في معظم الوقت يرجع التعب إلى ساعات العمل الطويلة وضعف النوم والضغط النفسي والجفاف.

وأضاف سيضيقي، أنه في بعض الأحيان تكون هناك مشكلات أكثر خطورة تستدعي المزيد من الفحوصات، وهناك بعض الأعراض التي من الأفضل فحصها عند الطبيب وفقاً لموقع "سبوتنيك".

1- الشعور بالتعب لفترة طويلة

في حال كنت تحصل على كمية كافية من الراحة، لكن رغم ذلك تشعر بالتعب والعطش باستمرار، فربما يدل ذلك على أنك معاناتك من مرض السكري. وتصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل فقدان الوزن، والإمساك والالتهابات المتكررة.

اقرأ أيضًا: هل تشعر بالتعب رغم النوم بكثرة؟.. السبب قد يكون خطيرا

2- تمارس التمارين الرياضية وتتبع نظام غذائي صحي لكنك متعب ولا تفقد الوزن

إذا كنت تشعر بالبرد على عكس من حولك، وتعاني من الإمساك، وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، ففي هذه الحالة قد يكون لديك قصور في الغدة الدرقية.

ومن المعروف أن الغدة الدرقية تنتج هرمونًا يسمى هرمون الغدة الدرقية، وهو ضروري لتشغيل جميع أعضاءنا تقريبًا.

3- تشعر بالتعب بعد ممارسة أنشطة كنت تؤديها بسهولة من قبل

إذا كنت تشعر بضيق نفس وسرعة في نبضات القلب، فربما تكون مصابًا بفقر الدم، مما يعني أن خلايا الدم الحمراء الخاصة بك لا تنقل ما يكفي من الأكسجين حول جسمك، ما يسبب فقر الدم، الذي يعني عدم الحصول على ما يكفي من الحديد والفيتامينات في نظامك الغذائي (بالأخص نقص الحديد وفيتامين ب 12). أو أن جسمك لا يمتص الفيتامينات بشكل صحيح، كما هو الحال في مرض الاضطرابات الهضمية.

4- تشعر بالتعب وتفقد الوزن من دون المحاولة لفعل ذلك

أي خسارة للوزن غير مخطط لها دليل أن جسمك يستخدم سعرات حرارية أكثر مما ينبغي، وقد يكون التعب المرتبط بفقدان الوزن في بعض الأحيان علامة على الإصابة بالسرطان، حيث يؤدي الانقسام غير المنضبط للخلايا إلى زيادة استخدام الطاقة.

وبجب استشارة الطبيب عند ظهور أي كتل في الرقبة أو الإبطين أو الفخذ تستمر لأكثر من 3 أسابيع، لاستبعاد احتمال الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، وهو سرطان دم يمكن أن يحدث في أي عمر.

5- تشعر بعدم الاتزان

يعد التعب واحدًا من الأعراض المبكرة لدى 80٪ من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (MS)، خاصة إذا كانت لديك أعراض أخرى أيضًا، مثل الإحساس بالصدمة الكهربائية أو مشاكل التوازن، فعلى الطبيب معاينتك.

6- تعاني من آلام المفاصل

يمكن أن يكون هذا علامة على التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يختلف عن التهاب المفصل التنكسي، فالتهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يثير جسمك التهابًا في مفاصلك لسبب غير معروف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية